تطبيقات ذكية ليبية (2): التكنولوجيا تواجه الكورونا

بقلم
محمد غاندي حمّود
نشر بتاريخ
01.12.2020

عاش العالم فترة لما يشهدها من قبل مع حلول وباء كورونا عليه منذ بداية عام 2020 والذي فرض على سكان العالم التباعد الاجتماعي وحظر التجوّل والحجر الصحّي، فأوقف وباعد الناس عن التواصل ببعضهم وكذلك أوقف عنهم التعامل والاحتكاك لتلبيّة احتياجاتهم الضروريّة. ومن هنا ظهرت تطبيقات محليّة صُنعت بأيدي ليبيّة منها الخدمي والصحي والتعليمي وذلك لسدّ فجوة التعامل الاعتيادي والتقليل من التقارب الاجتماعي.
في هذا التقرير الحصري نستعرض عدّة تطبيقات ليبيّة ساهمت بشكل إيجابي ومفيد خلال فترة وباء كورونا.

1- تطبيق سيرفو
تطبيق سيرفو هو كذلك أحد التطبيقات الذي وفّرت عدّة خدمات خلال فترة الحجر الصحي تطبيقاً للإجراءات الاحترازية العالمية حيث ومنذ بداية الجائحة عقد فريق العمل التطبيق عدّة اجتماعات حول إضافة خدمات تسهّل على المستخدمين طلب احتياجاتهم وتوفير طلباتهم بشكل سهل وسريع يضمن سلامتهم ورحتهم. التطبيق يوفّر خدمات للتسوق وبيع المواد الغذائية والأدوية من خلال توفر عدد من المتاجر فيه وكذلك توفير خدمات لتوصيل الطلبات وأيضاً سائقي أجرة بضمان صحي.
التطبيق متوفر على نظامي (& ios Android) ويمكنك تحميله من هنا.

2 - تطبيق Speater Covid-19
هذا التطبيق أطلقه المركز الوطني لمكافحة الأمراض بليبيا خلال المدّة القليلة الماضيّة ليوفّر قناة جديدة للتواصل مع المواطنين وإرشاد المصابين بالفايروس من خلال استخدامه الشخصي للتطبيق أو من ينوب عنه ليتم التعامل مع الحالة من قبل المركز وتحديد درجة الخطورة، وإلى الأن وخلال شهر من إطلاق التطبيق تم تحميله ما يزيد عن ألف مرة من على متجر Play Store. يقول محمد بوراوي مؤسس ومدير التطبيق ومنصة سبيتار: أن التطبيق يقوم عليه فريق من الأطباء لمتابعة الحالات المرضية والتطبيب عن بعد، كما أن التطبيق يتم تحديثه بشكل دوري عن طريق تغير نوعية الأسئلة لتحديد درجة الإصابة والأعراض والإجراءات المطلوبة من المصاب فعلها بحسب الأبحاث والتقارير العالمية الحديث عن المرض. يُشار أن التطبيق قد حصل على جائزة أفضل مشروع ريادي على مستوى المغرب العربي ضمن 16 مشروع منافس في مسابقة COVID 19 MAGHREB BOOTCAMP والتي أطلقتها شبكة الشركات الناشئة المغاربية للاستجابة الرقميّة لوباء كوفيد - 19.
التطبيق متوفر على نظامي (ios & Android) ويمكنك تحميله من هنا.

3- تطبيق Covid- 19
كذلك يعتبر هذا التطبيق أحد التطبيقات الهامّة الذي أطلقها مركز التفوق الطبي بالعاصمة طرابلس وبإشراف ومتابعة من المركز الوطني لمكافحة الأمراض حيث وضع التطبيق اختبار أون لاين لتحديد المصابين بالفايروس ودرجة الخطورة وإرشادهم بالإجراءات الوقائية وكذلك وفرت خدمة للتبليغ عن أي اشتباه في أي حالة ليتم التعامل معها من باب المصلحة العامة، وبلغ عدد مستخدمي التطبيق عبر Play Store ما يزيد عن 10 آلاف مستخدم.
التطبيق متوفر على نظامي (Android) ويمكنك تحميله من هنا.

4- تطبيق Lets Learn
هذا التطبيق هو منصة الكترونية للتعليم عن بعد أطلقته وزارة التعليم لمتابعة الطلبة دارستهم بحسب مرحلتهم الدراسية واجراء اختبارات تنشيطية أون لاين من أجل إبقاء الطلبة على وعي بمنهجهم ودراستهم، وتذكيرهم بالمراجعة والمذاكرة الدائمة.
التطبيق متوفر على نظامي (Android) ويمكنك تحميله من هنا.

5- تطبيق I study
تطبيق I Study من التطبيقات التي ظهرت قبل أزمة كورونا ولكنّه ساعد بشكل فعّال في فترة الجائحة خاصة بعد توقف الدراسة والمدارس بسبب البعد الاجتماعي فكان حلقة وصل بين المدارس وأولياء الأمور والطلبة في تفعيل التعليم عن بعد.
كما يتيح البرنامج لكل المدارس التي تنظم إليه قاعدة بيانات خاصة بطلابها لتربط إدارة المدرسة بأولياء أمور الطلبة وليكونوا على علم بكل ما يحدث من أبنائهم ومتابعة سير عملية دراستهم واختباراتهم وحضورهم وغيابهم وكل ما يخص الطالب والمدرسة.
التطبيق متوفر على نظامي (Android) ويمكنك تحميله من هنا.

اقرأ التالي
حصّة.. منصّة للتعليم الإلكتروني المفتوح بهويّة ليبيّة
بقلم
محمد حمود
قوانين التقنية الحكومية
بقلم
أمين صالح
ما هي مميزات ذراع التحكم الجديدة لـPS5؟
بقلم
محمد الرقيعي

حقوق النشر © الواو لیبیا 2020. جمیع الحقوق محفوظة.

(الآراء الواردة أدناه تعبّر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر موقع الواو.)