الواقع المعزز AR (1): تقنية جديدة تجتاح العالم الذكي

نشاهد كل يوم تطوراً ملحوظاً في مجال التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي سواء من خلال الهواتف الذكية أو تطبيقات الهواتف أو الأجهزة الإلكترونية أو حتى عن طريق الروبوتات وغيرها من الأدوات.

ولكن في السنوات الأخيرة ظهرت لنا تقنية جديدة بدأت تجتاح عالم الهواتف الذكية على وجه الخصوص وتؤثر بشكل فعّال واكتسبت اعجاب واندهاش لدى مستخدميها، هذه التقنية تسمى بتقنية الواقع المعزز أو Augmented Reality!
دعونا الآن نتعرف بشكل مختصر وبسيط عن طبيعة هذه التقنية.

ما هي تقنية الواقع المعزز؟

هي التكنولوجيا القائمة على إسقاط الأجسام الافتراضية والمعلومات في بيئة المستخدم الحقيقية لتوفر معلومات إضافية أو تكون بمثابة موجه له، وعلى النقيض من الواقع الافتراضي القائم على إسقاط الأجسام الحقيقية في بيئة افتراضية. يستطيع المستخدم التعامل مع المعلومات والأجسام الأفتراضية في الواقع المعزز من خلال عدة أجهزه سواء أكانت محمولة كالهاتف الذكي أو من خلال الأجهزة التي يتم ارتداؤها كالنظارات، والعدسات اللاصقة وجميع هذه الأجهزة تستخدم نظام التتبع الذي يوفر دقة بالإسقاط، وعرض المعلومة في المكان المناسب كنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، والكاميرا، والبوصلة كمدخلات يتم التفاعل معها من خلال التطبيقات.

ويسعى الباحثون في الواقع المعزز على عرض الأجسام الأفتراضية، والمعلومات بصورة متكاملة مع البيئة الحقيقية للمستخدم. كذلك لتحسين رؤية المستخدم يتم إسقاط الأجسام سواء أكانت ثلاثية الأبعاد (3D) أو ثنائية الأبعاد 2D)) بدقة عالية عن طريق حساب مواقعها قبل الإسقاط في بيئة المستخدم بما يتم تعريفه بمعايرة الكاميرا (Camera Calibration).

مستقبل الهواتف الذكية مع الواقع المعزز؟

نعلم جميعاً أن الهواتف الذكية تحتوى على البنية التحتية التي تحتاجها تطبيقات الواقع المعزز من مجسات وأيضاً تكنولوجيات كمحدد المواقع العالمي (GPS) والبوصلة، والهزاز (vibrating motor) والمسارع (مقياس تسارع)، والكاميرا.
يتوقع الخبراء أن للهواتف الذكية دور بارز في مستقبل الواقع المعزز حيث وجد أن معظم الأشخاص يقومون بتحميل التطبيقات على هواتفهم الذكية حيث قدر الباحثون عدد التطبيقات التي تم تنزيلها حتى عام 2017 إلى 268,69 بليون تطبيق مقارنة مع الأرقام البسيطة للأعوام السابقة ليكون ذلك دليل على أن مستقبل الواقع المعزز سيكون من خلال تطبيقات الهواتف الذكية.

الأسواق العالمية للواقع الافتراضي والمعزز:

من خلال أبحاث ودراسات أجراها مركز Beecham للأبحاث أن قيمة سوق الواقع المعزز في الاستخدامات الصناعية بلغت 800 مليون دولار في عام 2020 وتشير مؤسسة Digi-Capital أن مجموع القيمة الكلية لأسواق تقنيتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز وصلت إلى ما يقارب عن 120 مليار دولار في عام 2020، حيث تشير إحصائيات Digi-Capital إلى أن إيرادات الواقع المعزز بلغت 90 مليار دولار، بينما ستصل إيرادات الواقع الافتراضي إلى 30 مليار دولار.

النظرة المستقبلية للواقع المعزز...إلى أين؟

بحسب الخبراء والدراسات فأن العالم الآن في سباق وتسارع مستمر لتطوير هذه التقنية سواء من خلال الشركات العملاقة مثل آبل وجوجل واللذان يعملان بجد لتطويرها من خلال التطبيقات الذكية فأطلقت جوجل منصّة خاصّة لتقنية الواقع المعزز ووفرت كل الأدوات البرمجية اللازمة للمطورين التي تمكنهم من إنشاء تطبيقات تعتمد على هذه التقنية بإستخدام AR-CORE لتفعل آبل أيضاً ذات الخاصيّة، كما أن هناك تطور ملحوظ في صناعة نظارات الواقع الافتراضية وتطوير الكاميرات الذكية والمستشعرات في الأجهزة أيضاً وهذا ما يزيد فرصة تعزيز الواقع المعزز مستقبلاً في مجال مختلفة كالتعليم أو التسويق والبيع والشراء والترفيه واللعب.

انتظرونا في الجزء الثاني من هذا المقال وحديث خاصّة بأفضل وأهم تطبيقات الواقع المعزز التي يجب أن تكون على هاتفك الذكي.

مقالات ذات صلة