تطبيقات ذكية ليبية (1): نحو مجتمع ليبي ذكي

بقلم
محمد غاندي حمّود
نشر بتاريخ
10.11.2020

تطبيقات ذكية ليبية (1): مجتمع ليبي ذكي

أصبحت التطبيقات الذكيّة هي سبيلنا في العيش بسهولة أكثر وهي التي ترافقنا في كل مكان، فلا يوجد أحد منّا لا يمتلك جهاز ذكي يحمل العديد من التطبيقات الذكيّة أهمها: الفيس بوك، تويتر، واتس آب وغيرها من تطبيقات التواصل الاجتماعي، ولكن السؤال هنا كيف يمكن لهذا الجهاز الذي بين يديك أن يصبح ذكياً فعلاً ويساعدنا في أمور حياتنا ويسهل علينا الكثير من المهام.
لذلك اربطوا الأحزمة فسوف نطير بينكم إلى مجتمع المطورين والمبرمجين الليبيّين الذين صنعوا تطبيقات ذكيّة ليبيّة ستساعد المواطن الليبي في حياته أكثر.
1- تطبيق السيل
يعلم الجميع أزمة السيولة المالية التي تعاني منها ليبيا منذ سنوات وحاجة المواطن الليبي إلى معرفة التغيرات في سعر الدينار الليبي أمام العملات الأجنبيّة الأخرى كالدولار واليورو والتي تغيّر بطبيعة الحال في مستوى معيشته وتجارته. من هنا جاءت فكرة تطبيق (السيل) وهو تطبيق ليبي من خلاله يمكن متابعة التحديثات اليومية الدوريّة لسعر الدينار الليبي في السوق الموازي (السوداء) وسعر صرفه أمام العملات العالميّة الأخرى.
التطبيق يعمل على نظام (Android & iOS) ويمكنك تحميله من هنا.

2- تطبيق دليل ليبيا
يوفر لك دليل طرابلس، ودليل بنغازي، ودليل ليبيا آلاف الأماكن الخدمية من مؤسسات عامة ومستشفيات وشركات وأماكن سياحية ومعالم المدن التاريخية والأثرية ومعلومات الاتصال لكل منها.
ويمتاز بسهولة استخدامه وإمكانيّة إضافة أنشطتك التجارية بشكل مجاني حتى يتم إضافته على التطبيق وتوسيع دائرة عمله أكثر وإمكانية البحث على الأماكن وتصفح الخريطة دون الحاجة إلى شبكة الإنترنت، كما يعمل كمساعد في الرحلات والتنقل (كخريطة GPS ليبية) كما أنه يحدّث بشكل يومي ومستمر.
التطبيق متوفر على نظامي (Android & iOS) ويمكنك تحميله من هنا.

3- تطبيق سداد (من شركة المدار الجديد)
يوفر تطبيق سداد للدفع عبر النقال محفظة الكترونية تحتوي مجموعة من الخدمات المالية والتي من شأنها تسهيل عمليات التبادل المالي والمدفوعات اليومية ضمن بيئة رقمية اَمنة وتضع بين يديك حلول بديلة عن طرق الدفع التقليدية مثل النقد والبطاقات المصرفية.
وتعمل شركة المدار على ضمّ كل المدن والمناطق عن طريق المتاجر والمحلات والأسواق التجارية للانضمام للتطبيق والتعامل به نظراً لسهولة استخدامه ونظام دفعه الآمن.
التطبيق متوفر على نظامي (Android & iOS) ويمكنك تحميله من هنا.

4- تطبيق دينار باي
هذا التطبيق من شركة الدينار للخدمات المالية هي المُشغل المحلي لبوابة دفع بطاقة الدينار ومدفوعات الهاتف المحمول المصممة لتقديم خدمات دفع المشتريات والفواتير. تقدّم منصة الشركة خدمات لدفع المشتريات والفواتير عبر الإنترنت والتي تمكّن المستخدمين من إجراء معاملات غير نقدية.
يعتبر هذا التطبيقات من التطبيقات الحديثة التي أطلقت في أواخر عام 2020 وبدأ شهرته تفوق في السوق الليبي، فالتطبيق يمكنك من دفع وتحويل الأموال في ثوانٍ وبسهولة وأمان.
التطبيق متوفر على نظام (Android) ويمكنك تحميله من هنا وقريباً على نظام (iOS).

5- تطبيق مؤذن ليبيا
تطبيق مؤذن ليبيا لا يعتمد على معادلات تقريبية لحساب أوقات الصلاة كما هو الحال في أغلب تطبيقات مواقيت الصلاة، وإنما يعتمد على قاعدة بيانات دقيقة كلّفت القائمين عليه مجهوداً لجعل تنبيه جهازك يعمل تماماً مع الأذان ولن تحتاج للتأكد مرة أخرى من أوقات الصلاة في تقويم المسجد الذي تصلي فيه.
التطبيق يحتوي على توقيت الصلاة لكافة المدن الليبية وأيضاً عرض المساجد القريبة منك وميزة للتنبيه بالآذان وقبله وبعده، وأيضاً يحتوي على تنبيهات لأذكار الصباح والمساء وأذكار ما بعد الصلوات وتنبيه بصيام النوافل وغيرها من المميزات الأخرى.
التطبيق متوفر على نظامي (Android & iOS) ويمكنك تحميله من هنا.

6- تطبيق بنك الدم ليبيا
تطبيق بنك الدم ليبيا تطبيق سهل تستطيع من خلاله البحث عن آلاف المتبرعين بالدم من مختلف المدن وفصائل الدم ويمكنك إضافة نفسك كمتبرع لمساعدة الآخرين وإرسال واستقبال طلبات التبرع.
ويعتبر من التطبيقات المهمة والتي بدأ ظهور استخدامه بشكل كبير.
التطبيق متوفر على نظامي (Android & iOS)
ويمكنك تحميله من هنا لنظام أندرويد
ومن هنا لنظام (أي او اس)

7- تطبيق مكاني
مكاني هو تطبيق يقوم بإعطاء عنوان مميز لجميع المباني الموجودة في ليبيا ويهدف إلى الانتقال من العنوان الوصفي إلى العنوان الرقمي لتسهيل عملية الاستدلال على المواقع الجغرافية.
فالتطبيق يمنحك هوية جديدة تجعلك مميز وعصري يضع بين يديك سبل الراحة للوصول لأي مكان وبكل سهولة ويسر، كما أن التطبيق عمل على نظام العنونة الرقمية الحديثة بدلاً عن العنونة الوصفية القديمة.
التطبيق متوفر على نظامي (Android & iOS) ويمكنك تحميله من هنا.

8- تطبيق سبيزا
يسمح التطبيق بالتسوّق والتبضع بمختلف الاحتياجات الأساسية من مواد غذائية وفواكه وخضروات وأيضاً بالمواد المنزلية والكهربائية والأدوات الإلكترونية مع ضمان التوصيل لباب منزلك بسرعة وتنسيق عالي الجودة.
التطبيق متوفر على نظامي (Android & iOS) ويمكنك تحميله من هنا.

9- تطبيق دليل البناء
يسمح لك التطبيق تصفح الخدمات المعروضة من قبل الشركات والحرفيين المشتركين في التطبيق بحيث أن التطبيق مصمّم حتى يمكنك من الاطلاع على الخدمات والأسعار ومعلومات التواصل للعديد من الشركات والحرفيين بكل سهوله ويسر وخلال دقائق، كما يحتوي التطبيق على متجر يمكنك من طلب مواد ومستلزمات البناء ويتكفل أيضا بتوصليها إليك أينما كنت حيث أن عملية الطلب من المتجر تتطلب عملية تسجيل بسيطة وغير معقدة حتى تضمن لك وصول ما طلبته وفي الوقت المحدد.
كمقدّم خدمة مشترك في تطبيق دليل البناء سواء كنت فرد أو مؤسسة فإن الاشتراك في تطبيق دليل البناء يتيح لك الوصول لشريحة أكبر من الزبائن، بحيث سيتم إنشاء حساب خاص بك على التطبيق يحتوي على صورة رمزية ونبذة عنك أو عن شركتك كما يمكنك أيضاً عرض خدماتك وأسعارها وبيانات التواصل الخاصة بك وطرق الدفع التي تتعامل بها.
التطبيق متوفر على نظامي (Android) ويمكنك تحميله من هنا.

10- تطبيق رحّال
هذا التطبيق الذي أطلقه مصرف التجارة والتنمية والذي يمكنك من طلب سيارة أجرة لتوصيلك إلى عملك أو مدرستك في أي وقت وبشكل سريع ومنظّم وبأمان وذلك عن طريق الحجز عن طريق التطبيق عبر محفظة شحن رصيد مختصّة خاصة لمن يملكون حساب في المصرف.
التطبيق متوفر على نظامي (Android & iOS) ويمكنك تحميله من هنا.

11- تطبيق Fly Cyrenaica
تأتي هذه الخدمة لمساعدة المسافرين في تتبع معلومات رحلاتهم من وإلى مطار بنينا الدولي بكل سهولة ويسر بالإضافة الشحن الجوي والإسعاف الطائر والرحلات الخاصة.
التطبيق متوفر على نظامي (Android) ويمكنك تحميله من هنا.

اقرأ التالي
لقيته عالفيس
بقلم
عبد السلام صوفي
تقنية الأردوينو والمنازل الذكيّة
بقلم
محمد غاندي حمود
الألعاب الإلكترونية نعمة أم نقمة؟
بقلم
محمود الغول

حقوق النشر © الواو لیبیا 2020. جمیع الحقوق محفوظة.

(الآراء الواردة أدناه تعبّر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر موقع الواو.)