ما هي مميزات ذراع التحكم الجديدة لـPS5؟

بقلم
محمد الرقيعي
نشر بتاريخ
21.12.2020

DualSense أو يد التحكم الجديدة من Sony لجهاز بلايستيشن 5 هي selling point أو نقطة جذب الناس لجهاز بلايستيشن الجديد...علاش؟ ومش الحصريات هي السبب؟

في الحقيقة الحصريات تشكّل دافع كبير جداً للاعبين باش يتحصلوا على جهاز بلايستيشن 5 وتفضيله في معظم الأحيان على أجهزة الأكس بوكس. ولكن كلنا نعرفوا ان شركة Microsoft بدت في شراء هلبا استديوهات تطوير ألعاب كبيرة على رأسهم شركة Bethesda بصفقة قدرها 7.5 مليار دولار. يعني من الواضح أن في السنوات القريبة الجاية حنشوفوا العديد من الحصريات يلي حتتمتع بيها شركةMicrosoft. هادي احتمال كبير جداً أنها حتنافس حصريات Sony بمعنى ثاني، حصريات الألعاب لن تدوم إلى الأبد وحيجي وقت حتصبح الحصريات متقاربة ولكن Sony تعرف كويس وين قوتها …
نعم هي ذراع التحكم الجديدة يلي معش اسمها Dual shock ولكن بفضل التقنية الجديدة أصبح اسمها Dual sense.

تتمتع خليفة DualShock 4 بمظهر جديد صارخ وشكل معاد تصميمه باش يكون أسهل على اليدين، الشي يلي يخليها جهاز تحكم أفضل وأكثر إثارة للاهتمام. من غير التقنيات الجديدة ويلي هي الـ haptics وadaptive trigger resistance: الأولى هي تقنية الاهتزاز الجديدة والثانية هي مقاومة الزناد أو الـ R2 والـ L2.

بالنسبة للمظهر في البداية الشكل العام يبدو مشابه جداَ لــDualShock 4، لكن DualSense جابت معاها بعض التغييرات الجريئة على التصميم. على الرغم من أن الشكل العام تغير بشكل طفيف والأبعاد أصبحت 6.25 × 4.22 × 2.47 بوصة (عرض × عمق × ارتفاع) مقارنة بـ 6.22 × 3.94 × 2.44 بوصةDualShock 4، إلا أن أداة التحكم أصبحت تحتوي مقابض أطول وأكثر قوة، ويلي المفروض أنها تريح اللاعب أكثر وتناسب يديه بشكل أفضل لأن ببساطة أصبح في مساحة أكثر إنك تمسك فيها.

من الناحية الجمالية، DualSense واضح أنها تحول جذري من DualShock 4 بمنحنياتها السلسة ونظام الألوان ثنائي اللون - أبيض مع لمسات سوداء. بالإضافة للاهتمام المذهل بالتفاصيل زي مقبض الذراع ويلي تم تصميمه بالفعل باستخدام بروزات صغيرة تكاد متبانش بالعين المجردة ولكن لما تركز فيها حتلقاها عبارة عن كمية هائلة من رموز البلايستيشن الشهيرة أكس، مربع، مثلث، دائرة كلها منقوشة بشكل بارز ومرصوصة بجانب بعضها.

في الوسط ووين ما كان في زر "Share" أصبح في زر"Create"، لو ضغطت عليه حتطلع قائمة تسمحلك تختار ما بين أنك تاخد لقطة شاشة أو تسجيل مقطع أو بدء تسجيل جديد.
بالنسبة للـ Touch Pad مزال موجودة والمرة هادي لونها أبيض وغير لامع، مع شريط إضاءة RGB حول الحافة، ومن تحتها مزال في السماعة المدمجة، إلى جانب زر PS على شكل الشعار باللون الأسود.
تحت زر الـPS عندنا ولأول مرة ميكروفون مدمج في الذراع نفسها، نفس الميكروفونات الداخلية الموجودة في سماعة الرأس Pulse 3D وسماعات الـ Bluetooth من Sony، الميكروفون يبان وكأنه نقطة صغيرة من برا، ولكن حتندهش من قدرته على التقاط أي شيء وكل شيء من حوله مباشرة، وهو يعتبر بديل مثالي في حالة ما عندكش headset وتبي تتكلم مع أصدقائك بالإضافة لاستخدامه داخل بعض الألعاب زي Astro's Playroom لحل بعض الألغاز عن طريق الأوامر الصوتية.

بالنسبة للخلف، فالتغييرات الأكبر والأكثر إثارة هي في أزرار الـ L2 و R2 ويلي أصبحوا أطول شوية، مع قوة سحب أعمق، الشيء يلي حيساعد في زيادة تأثير أهم ميزتين في الذراع الجديدة (haptic feedback و adaptive triggers)
أزرار الـ L2 و R2 أصبح فيها مقاومة باش تجسد قوة الشيئ يلي صاير في اللعبة مثلاََ لو كنت تلعب في أي لعبة أسلحة زي Call of duty حتتفاجأ ان مش كل الأسلحة شعورهم زي بعض بل أن كل سلاح مختلف زناده على السلاح الآخر، مثلاَ: المسدس اليدوي الصغير زناده أخف من الرشاش، ويلي بدوره زناده أخف من قاذف الصواريخ وحتى السرعة يلي يرجع بيها الزناد تختلف من سلاح لآخر.

هذا كله من غير شعور الاهتزاز الجديد يلي متوزع على طول الذراع ويلي يعطيك اهتزاز مختلف من موقف لثاني ومن مكان لآخر. مثال ثاني من لعبة Astro's Playroom هو أنك لما تمشي بالشخصية على العشب اليد حتهتز بشكل مختلف عن لما تمشي على الرمل أو على أرض معدنية. هذا الشعور الجديد يطلقوا عليه اسم "Sense" ومش "Shock" يلي متعودين عليه قبل، والمعنى الحرفي ان اصبح اسمه "الشعور" ومش "الاهتزاز" لأن بالفعل الذراع الجديدة من Sony عندها القدرة إنها تخاطب يدك وتوصلك شن اللعبة تبي تقولك بالزبط.

في النهاية إنت شن رأيك؟ هل ذراع التحكم الجديدة من Sony ويلي متحصلة على براءة اختراع هي الـ Selling point أو نقطة الجذب للجهاز الجديد؟

أم أن المميزات هادي تعتبر كماليات ومافيش داعي ليها؟ خصوصاَ أن لاعبين الـ First Person Shooter المحترفين كلهم قالوا بالإجماع أن تقنية الـ adaptive triggers أو حساسية الزناد هي في الواقع تنزل من مستواهم بشكل ملحوظ لعند ما يتعودوا على كل سلاح، وبالتالي كلهم داروا إلغاء للميزة خلال أشواط المنافسة وخلوها مفعلة وقت القصة أو اللعب العادي بدون أي تنافس...

اقرأ التالي
حصّة.. منصّة للتعليم الإلكتروني المفتوح بهويّة ليبيّة
بقلم
محمد حمود
قوانين التقنية الحكومية
بقلم
أمين صالح
تطبيقات ذكية ليبية (3): من أجل حياة أكثر سهولة ومرونة
بقلم
محمد غاندي حمّود

حقوق النشر © الواو لیبیا 2020. جمیع الحقوق محفوظة.

(الآراء الواردة أدناه تعبّر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر موقع الواو.)