رياضة
11.07.22

الليبي الذي هزم الساموراي في عقر دارهم

لعبة الجوجيتسو هي من الفنون القتالية الواسعة الانتشار بشكل واسع في آسيا، خصوصًا في اليابان والصين، وفي الفترة الأخيرة شهدت إقبالًا عالميًا كبيرًا، فهي عبارة عن فنون قتالية كالجودو والتيكواندو والمصارعة مجتمعة في لعبة واحدة، ويعود أصلها لمحاربي الساموراي اليابانيون منذ القدم، وترتكز أساسًا على عوامل الذكاء والحنكة والتكتيك إلى جانب سرعة البديهة.

1 / 5

العزابي أول ليبي يزاولها
علي العزابي من مواليد طرابلس سنة 1986، وهو ضيف قصتنا والتي تبدأ بالبطل الليبي الذي تحصل على بطولة آسيا في "جوجيتسو" سنة 2018. البداية كانت عندما توجه العزابي في سنة 2005 إلى الصين لاكمال دراسته في تخصص التجارة العالمية في جامعة بكين، فوجد نفسه منخرطًا في فريق الجامعة "للجوجيتسو".

حيث قال العزابي "إن هذه الفترة كانت شاقة جدًا من خلال التدريب المستمر بمعدل 3 ساعات يوميًا باستثناء يوم واحد فقط للراحة، رفقة مجموعة من مزاولين اللعبة من مختلف الدول كالبرازيل والولايات المتحدة ساعات حتى سنة 2013 عندما تخرجت من الكلية.


لم أجد عملًا في ليبيا فرجعت للصين
بعد أن أكمل دراسته وعاد لبلاده، حاملًا معه شهادة الماجستير، فإن العزابي أصابه الإحباط من عدم تحصله على وظيفة في تخصصه، وعن هذه الفترة ذكر علي: "مع عودتي لليبيا في سنة 2013 كان موضوع الحصول على عمل صعب جدًا، فقررت العودة للصين وهناك اخترت أن أٌكمل مشواري الرياضي، فقبل عودتي لليبيا تحصلت على وصيف بطولة كارولين جوجيتسو شنغهاي في الوزن المفتوح سنة 2011، والثالث في وزن تحت 76 كجم، وهذا ما شجعني أكثر في اتخاذ هذا القرار".


جواز سفري عرقلني
بعد مشاركته في بطولة آسيا التي استضفتها اليابان، استطاع العزابي أن يتوج بأول لقب عالمي في مسيرته الاحترافية بوزن تحت 76 كيلوجرام، ولكن الطريق لم تكن مفروشة بالورد أمامه،  فقد وصف العزابي الأمر: "من الصعب جدًا أن تذهب للمشاركة في بعض البطولات بسبب تأشيرة الدخول للدول التي تستضيفها، بسبب القيود التي يعانيها جوازي الليبي".


من لاعب لمدرب يحصد الألقاب
في فترة الكورونا كان الأمر صعبًا بسبب أن الصين كانت من أول الدول التي تضررت من الجائحة، وقد أسس مدرسة "impactochina" للعبة، وبعد العودة إلى التدريب ‏والتمارين قال العزابي: "استطعنا كفريق أن نعود بسرعة للوتيرة التي كنا فيها، فتحصلنا على الترتيب الثاني على مستوى الصين في بطولة AJP، وأيضًا على الترتيب الأول على آسيا في بطولة ASSJJF، وقد تحصلت على ‏ جائزة أفضل مدرب في آسيا في بطولة AJP، كما أنني مدرب لبطلة العالم في اللعبة لمرتين". ولم تكن هذه تجربته التدريبية الأولى، فقد درب في سنة 2014 قوات السوات "SWAT" وهي قوات الشرطة الخاصة في بكين.


عائلتي كلها جوجيتسو
الأخ الأصغر محمد العزابي من مواليد 1991 سار على نفس نهج شقيقه، وتحصل على بطولة الصين مرتين في وزن تحت 94 كجم، كما أن علي العزابي متزوج من بطلة الصين في "الجوجيتسو" ويقول: "هي دائمًا تشجعني على العودة لليبيا، وأن أحقق حلمي في إنشاء مدرسة في بلادي لصناعة نجوم في هذه اللعبة، وأن أراها من ضمن الألعاب التي ترفع علمنا في المحافل العالمية". كما تحصل العزابي على الشارة الدولية للتحكيم في نزالات جوجيتسو، وقد أدار العديد من البطولات على مستوى آسيا.

1 / 6

مقالات ذات صلة