رياضة
17.06.22

كرة السلة: نشأتها والنقلة التي حدثت في قوانينها

لم تكن اللعبة المفضلة لدى العالم عند ظهورها، بل إنها لم تكتسب الخبرة الكبيرة قبل أن يتم تطويرها والعمل على كسب شعبية كبيرة لها حول العالم، ستجد اليوم سلة وكرة للسلة وخط الثلاثة نقاط، ستجد أن كرة السلة أصبحت أكثر الألعاب تطورًا وهي التي أدخلت التكنولوجيا إلى باقي الرياضات، لكن الحقيقة أن العالم لم يهتم كثيرًا إلى ما كانت عليه في بداية ظهورها ونشأتها، فهل أحدكم يعلم كيف تم لعبها في بداية اختراعها؟

حسنًا، قبل مئة وثلاثين عامًا من الآن في مدرسة التربية البدنية الكندية، 21 ديسمبر 1891، عندما كان معلم التربية البدينة يريد أن يشغل طلاب الصف في شيء ما في يومٍ ممطر، لكنها لعبت بكرة القدم تلك الفترة حتى تطورت بعد سنين، بدأت اللعبة بكرة قدم وسلة، تلك السلة لم تكن السلة التي نشاهدها الآن، بل إنها كانت سلة الفواكه هي التي يضعونها في مكانٍ عالٍ ورمي الكرة إلى هناك واحتساب نقطة للمسجل، فعانى اصحاب اللعبة كثيرًا حتى طوروها ووصلت إلى ماهي عليه الآن.

عام 1900 تقام البطولات غير الرسمية في الساحات والمدارس، لكن من أداروا تلك البطولات كانوا يغلقون على اللاعبين بالسياج بعيدًا عن المتفرجين، من أجل عدم السقوط عليهم في حالات الركض الطولي والعرضي، بل إن اللعبة إلى غاية 1950 تلعب بكرة القدم حتى صمم توني هينكل كرة السلة الموجودة الآن، أي صممت بعد 59 عامًا من بدايتها في المدرسة الكندية، لكن المهم أنها تطورت، الحقيقة التي تداولوها بعد تجربة اللعب بها أنها كانت تساعدهم على المراوغة بالأيدي والجسد أكثر من كرة القدم حتى، لهذا رأوا أنها مهمة جدًا، ولهذا وافق الجميع على اللعب بها.

 

سنة 1961 تأسست أول بطولة للعبة كرة السلة في المدارس الأمريكية التي طورتها ووضعت قوانينًا لها، في ذاك العام فقط تم تقديم خط الثلاث نقاط، في تلك البطولة كان يتم احتساب الثلاثية للاعب المسجل من بعد خط الثلاث نقاط ، لم يكن الامر سهلاً لكنهم لم يريدوا الفشل في شيءٍ كهذا، فطوّروه إلى أن أصبح كما يريدون وهي اللعبة الأفضل الآن في الولايات المتحدة الامريكية.

  • حقائق

1- سنة 1983 أي بعد 92 عام من اختراع اللعبة في كندا، لعبت أول مباراة في أوروبا بعد أن اقام المباراة ميل ريدوت، تخيل 92 عامًا من تطوير اللعب في قارة كرة السلة وصلت الآن فقط، أيّ قبل خمسة وثلاثين عامًا إلى أوروبا حيث الرياضات كلها تجتمع فيها اليوم وتتطور على أيديهم.

2- قبل سنة 1921 كان أي لاعب في الفريق بإمكانه لعب الركلة المجانية، سواءً كان هو الذي سقط أم لاعب آخر، بعد 1921 تطورت وأصبح اللاعب المتعرض للإسقاط هو الرامي للركلة..

3- هناك ثمانية دول فقط كانت خلف تأسيس الاتحاد الدولي لكرة السلة المسمى FIBA « الارجنتين، إيطاليا، تشيكوسلوفاكيا، سويسرا، البرتغال، لاتفيا، رومانيا واليونان» فكان تأسيس الرابط في جنيف-سويسرا 1932 في الثامن عشر من يونيو.

4- قبل إنشاء الاتحاد الدولي لكرة السلة، كانت اللعبة تابعة للاتحاد الدولي لكرة اليد، حينها كان اتحاد اليد مسؤول عن أغلب الالعاب الرياضية ومسؤول عن لعبها أيضًا وكان هذا قبل سنة 1932.

5- في سنة 1936 في برلين في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، لعبت كرة السلة لأول مرة أمام العالم، لكنها لم تلعب في ملاعبها بل لعبت في ملاعب كرة التنس المعدلة ولم تلعب في الداخل بل في الخارج.

في النهاية، لم يكن الحديث طويلًا عن اللعبة وقوانينها الرئيسية التي تلعب بها، لكننا اليوم نشاهد نتاج عمل السنين الماضية وعقودًا من تطوير اللعبة حتى أصبحت تمنح المليارات إلى الولايات المتحدة سنويًا بفضل متابعيها ولاعبيها أيضًا. اليوم تكتسب الشهرة بعد أن كانت مجرد كرة يرمونها في سلة جمع الفواكه، أعدوا لها الكثير حتى أصبحت تنتج اللاعبين والقنوات التلفزيونية التي تعمل على نقل الدوري الأمريكي لكرة السلة NBA. ببساطة كان العمل له طريق للنجاح والفشل، لكنهم أرادوا النجاح فيها لهذا أصبحت اليوم من أفضل الألعاب بعد كرة القدم..

مقالات ذات صلة