مقتطفات من المحتوى العربي على الإنترنت

تُعنى هذه النشرة بالبحث وإياكم على المعرفة والثقافة والفنون من خلال تشكيلة من المواد المقروءة والمسموعة والمرئية التي يتم إنتاجها أو ترجمتها بالعالم العربي:

  • نضال تقرأ

نختار لكم زاوية نادرة من منصة اليوتيوب العربي فيما يُعرف بـ "بوكتيوب"، وهي قناة نضال ريدز التي تشهد نموّ سريع وإقبال لمتابعين من جميع أنحاء الوطن العربي الذين يشاركون نضال أدهم -صانعة محتوى مصرية تحب القراءة وتدرس الطب- اهتمامها بالكتب ويثرون مراجعاتها للكتب بتعليقات ونقاشات وأفكار موافقة أو مضادة لما تطرحه في فيديوهاتها، في محاولة لمحاربة أزمة القراءة بالعالم العربي لضيق الوقت وكثرة الانشغالات والهموم.

230. قراءات شهر أبريل ٢٠٢٣ | April Wrap Up 2023
  • ملف كرة القدم في الوطن العربي - ملحق السفير العربي

نشر ملحق السفير العربي مقالًا آخر عن العلاقة الوطيدة للعالم العربي بكرة القدم، هذه المرة بتقرير من الخبير الاقتصادي الجزائري عمر بن درة. يستعرض عمر بهذه المادة تاريخ لعبة كرة القدم في الجزائر التي بدأت منذ ثلاثينيات القرن الماضي خلال حقبة الاستعمار الفرنسي وحتى يومنا هذا، وكيف صارت كرة القدم إحدى نواقل المطالب السياسية للشعب الجزائري سواء بفترة الثورة ضد الاستعمار أم في زمن المطالبة بالحريات والكرامة.

  • سلسلة الفلسفة المعاصرة: محادثات عالمية

هذه السلسة المثيرة التي تستضيفها منصة معنى السعودية تهتم بالثقافة والفلسفة بشكل خاص، وتعرض في هذه السلسة مجموعة نقاشات مع فلاسفة معاصرين، في محاولة إحياء الاهتمام بعلم الفلسفة بالمنطقة العربية، حول الأسئلة الفلسفية الأساسية التي يجيب عليها علماء الفلسفة المعاصرين.

Global conversations Philosopher Agnes Callard محادثات عالمية: الفيلسوفة آغنيس كالارد
  • بودكاست فنجان - إذاعة ثمانية

تم اختيار "إذاعة ثمانية" كاسم للمشروع كون البودكاست هو البديل الحقيقي لمفهوم الراديو والإذاعة التقليدية. تتخصص إذاعة ثمانية بنشر برامج البودكاست المتنوعة، نستعرض منها هنا بودكاست فنجان الذي يستضيف به عبد الرحمن أبو مالح ضيفًا مختلفًا كل يوم أحد للدردشة في مواضيع متنوعة بدون معايير ولا مواضيع محددة.

وصف الحلقة: "التجارب الحياتية مدرسة. وأحب أن أسمع تجارب الناس وقصص حياتهم، والمنعطفات المهمة التي غيّرتهم إلى الأفضل أو إلى الأسوأ. لذلك سنستمع في هذه الحلقة إلى السيرة الذاتية للدكتور عبدالله القويز، المولود عام 1939 في الدوادمي. لم يقتصر حديثنا على الحياة المهنية، ولكنه امتد إلى التجارب والهوايات. عن الترحال و«الهايكنق» والجبال والثقافات. عن العائلة والقيم والتربية. وعن الحياة وتجاربها الصعبة، بحلوها ومرّها، وخصوصًا التعايش مع الفقد والموت."

تجارب رجل تجاوز الثمانين عامًا | بودكاست فنجان

  • حكايات الحرب - بودكاست الجزيرة

حكايات الحرب، يروي لنا أسعد طه الجانب الآخر الذي لا يرويه التاريخ عن الحرب، جانب بعض قصصه طريف وسعيد وبعضها حزين. حكاية اليوم ليست فيلما هوليوديًا.. ينبذ الحرب ويدعو للسلام. إنها حكاية حقيقية لعائلة نبذت الحرب ورفضت التورط فيها، حكاية الصداقة والأخوة التي تجاوزت الاعتبارات العرقية والطائفية، فأضحت قصة خالدة مشرقة، في حرب البوسنة البشعة. استمعوا لحكاية الأخوين زوران وغوران، يرويها لكم أسعد طه في بودكاست حكايات الحرب.

أخوان فرقتهما الحرب إلى الأبد | حكايات الحرب

مقالات ذات صلة