كيفية التعامل مع المعلومات المضللة والدعاية عبر الإنترنت وممارسة مرونة المعلومات

أثناء الهجمات الإرهابية والحروب والصراعات وحالات الطوارئ والكوارث، قد يكون من الصعب التنقل في النظام البيئي للمعلومات عبر الإنترنت.

نحن نعيش في دورة إخبارية على مدار 24 ساعة، مدفوعة بوسائل التواصل الاجتماعي والأخبار عبر الإنترنت والتي يتم تضخيمها في خلاصات الأخبار لدينا وتنظيمها بواسطة خوارزميات مبهمة.

تستخدم مجموعات معقدة معينة من الجهات الفاعلة السيئة وسائل التواصل الاجتماعي أثناء الأزمات لنشر المعلومات المضللة والمعلومات المضللة والدعاية. يعد تضخيم هذا المحتوى جزءًا من نموذج الأعمال لمنصات التواصل الاجتماعي.

فيما يلي بعض النصائح العملية حول كيفية تجنب نشر المعلومات الخاطئة والمعلومات المضللة والدعاية، وكيفية زيادة مرونة المعلومات الخاصة بك، والأهم من ذلك، كيفية ممارسة بعض الرعاية الذاتية.

تجنب نشر المعلومات الخاطئة/المضللة والدعاية 

 

المبدأ الأول: 

 

إذا لم تتمكن من التحقق من صحة المعلومات وشرعيتها - وأنه من المفيد مشاركتها - فلا تشاركها . 

 

لا تشارك المحتوى المؤلم: 

 

ويشارك بعض الأشخاص مقاطع فيديو مؤلمة عن العنف، من أجل تسليط الضوء على رعبهم مما يحدث. ومع ذلك، في حين أن المشاعر قد تكون حسنة النية، إلا أنها قد تساعد في نشر المحتوى الذي غالبًا ما يكون لدافع خفي أو لغرض الدعاية. لن يكون الضحايا قد أعطوا موافقتهم على تصويرهم، لذا لا تشاركها. إذا كنت ترغب في رفع مستوى الوعي، فاكتب عما تراه، واتبع النصائح أدناه. 

 

التحقق من المعلومات قبل المشاركة : 

 

تحقق دائمًا من مصدر وصحة المعلومات التي تشاركها بأفضل ما تستطيع. قم بإحالة الحقائق إلى منافذ إخبارية موثوقة للتأكد من دقة المحتوى. لا تعد وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة موثوقة لتأكيد الدقة، لأنها أكثر عرضة لاحتواء معلومات مضللة من وسائل الإعلام الكبرى التي تخضع لقواعد السلوك المهنية، ويمكن تحميلها المسؤولية بموجب القانون عن الضرر. 

 

التحقق من التواريخ والسياق: 

 

قبل مشاركة أي محتوى متعلق بالأزمة الحالية، تحقق من تاريخ النشر وتأكد من أن السياق محدث. يمكن أن تكون اللقطات أو الصور القديمة مضللة، وغالبًا ما يتم تداولها في أوقات الفوضى المعلوماتية، عند حدوث أزمة. 

 

كن متشككًا في حسابات غير الخبراء: 

 

كن حذرًا من مشاركة المحتوى من حسابات وسائل التواصل الاجتماعي التي لم يتم التحقق منها أو المجهولة. يعد الصحفيون ذوو السمعة الطيبة أو المؤسسات الإخبارية القائمة مصادر معلومات أكثر موثوقية. 

 

كن متشككًا بشأن الذكاء الاصطناعي أو الصور التي تم التلاعب بها: 

 

أدى الانتشار الأخير لأدوات الذكاء الاصطناعي المتقدمة في الحياة اليومية إلى جعل مرونة المعلومات أكثر تعقيدًا. يمكن الآن إنشاء الصور والصوت والفيديو باستخدام الذكاء الاصطناعي بسهولة شديدة بواسطة الأشخاص العاديين. قد تكون بعض الأشياء التي تراها عبر الإنترنت مزيفة أو تم إنشاؤها بواسطة أدوات الذكاء الاصطناعي. 

 

تجنب مشاركة التقارير غير المؤكدة: 

 

لا تضخم المعلومات أو الشائعات أو نظريات المؤامرة التي لم يتم التحقق منها أو غير المؤكدة. انتظر التصريحات الرسمية أو مصادر الأخبار الموثوقة لتتحدث عن الوضع. 

 

الإبلاغ عن معلومات كاذبة: 

 

إذا واجهت محتوى يبدو كاذبًا أو مضللاً، فأبلغ عنه إلى االمنصة باعتباره محتوى قد يكون ضارًا. من المعلوم أن المنصات قد تكون سيئة في فرض قواعدها الخاصة. ولكن إذا صادفت محتوى كاذبًا أو مضللًا أو عنيفًا تعتقد أنه لا ينبغي نشره عبر الإنترنت، فإن الإبلاغ عنه يعد خطوة أولى إيجابية.  

 

تويتر لم يعد النظام الأساسي الذي كان عليه من قبل: 

 

كان X، المعروف سابقًا باسم Twitter، بمثابة منصة التواصل الاجتماعي المفضلة للحصول على الأخبار العاجلة. لكنها لم تعد المنصة التي كانت عليها الآن حيث يتولى إيلون موسك المسؤولية. كان التحقق من العلامة الزرقاء بمثابة علامة على الأصالة لمراسلي الأخبار والمؤسسات الإخبارية. الآن يمكن لأي شخص لديه 8 دولارات شهريًا شراء علامة زرقاء لإضفاء مظهر السلطة وتعزيز محتواه خوارزميًا. علاوة على ذلك، لم تعد الحسابات المرتبطة بوسائل الإعلام الأجنبية، مثل قناة Press TV الإيرانية، تُصنف على أنها حسابات تابعة للدولة.  

 

اعتاد تويتر أن يكون لديه فرق تقوم برعاية معلومات دقيقة من مصادر تم التحقق منها، وتوفر سياقًا مهمًا للموضوعات الشائعة عبر الإنترنت. لم تعد هذه الفرق موجودة، وقد سمح " ماسك " لها جميعًا بالرحيل. لقد تم إجراء تغييرات حديثة على كيفية ظهور المقالات الإخبارية في خلاصتك. لم تعد الصور مصحوبة بعنوان رئيسي ووصف وعنوان ويب بارز للموقع. وهذا يمكن أن يجعل التحقق من المصدر وتقييم الرأي أكثر صعوبة بعض الشيء.  

 

لا تطعم المتصيدون: 

 

ولسوء الحظ، تظهر سلسلة من المتصيدين في أوقات الأزمات عبر الإنترنت. الأشخاص الذين يكتفون باستخدام الموقف كسلاح لنشر هدفهم السياسي أو الاجتماعي، سواء كان ذلك نشر نظريات المؤامرة، أو تمجيد العنف، أو "ماذا عن الأمر" حيث يستجيب شخص ما لنقطة صعبة من خلال إثارة اتهام مضاد أو قضية مختلفة، وطرح الأسئلة التي على غرار "حسنا ماذا عن هذا؟" – تكتيك شائع يستخدمه ناشرو المعلومات المضللة.  

 

مهما فعلت، لا تطعم المتصيدين. إنهم ينجحون في الحصول على صعود من الأشخاص الذين يشعرون بأنهم مجبرون على الدفاع عن آرائهم أو تصحيحها. كما أنه يساعد على توسيع المحتوى الخاص بهم إلى جمهور أوسع لم يكن من الممكن الوصول إليه بطريقة أخرى. قم بحظر المتصيدين أو كتم صوتهم، والإبلاغ عن محتواهم إذا كان يخالف شروط وأحكام المنصة. قم بحشد الأصدقاء للإبلاغ عن المحتوى المخالف للقواعد أيضًا، لكن لا تتفاعل معه مطلقًا. 

 

 5 طرق لزيادة مرونة المعلومات: 

 

- تنويع مصادر الأخبار: 

 

اتبع مجموعة متنوعة من وسائل الإعلام ذات السمعة الطيبة للحصول على رؤية أكثر اكتمالا للوضع. تجنب غرف الصدى التي تعزز مجموعة واحدة من المعتقدات. 

 

معلومات التحقق من صحة المعلومات : 

 

تعرف على مواقع وأدوات التحقق من الحقائق. أو إذا رأيت تقريرًا، فتحقق منه على مواقع الويب الأخرى ذات السمعة الطيبة لمعرفة ما إذا كانوا يقومون بالإبلاغ عنه أيضًا. 

 

تقييم آراء الخبراء : 

 

استمع إلى الخبراء والعلماء والمحللين الذين لديهم معرفة متعمقة بالوضع. يمكن أن توفر رؤاهم سياقًا وفهمًا قيمًا. الرأي الصاخب عبر الإنترنت لا يجعلك خبيرًا. غالبًا ما كان "خبراء الشؤون الجيوسياسية في الشرق الأوسط" هذا الأسبوع هم "خبراء" اللقاحات في الأسبوع الماضي. لكل شخص رأيه، وليست كل الآراء متساوية.  

 

هذه النقطة جيدة جدًا بحيث لا يمكن تفويتها، (تجنب النقرات الخادعة): 

 

انتبه إلى عناوين Clickbait والإثارة والتحيز في إعداد التقارير. قد تبدو عناوين Clickbait والإثارة مثيرة للاهتمام، ولكن من المحتمل أنهم يحاولون جذب نقراتك إلى موقعهم على الويب لتحقيق ربح سريع عبر الإعلانات التي سيقدمونها لك.  

 

شكك في تحيزاتك: 

 

كن على دراية بتحيزاتك وكيف يمكن أن تؤثر على إدراكك للمعلومات. حاول التعامل مع الأخبار بعقل متفتح. 

 

لممارسة الرعاية الذاتية 

 

ضع الحدود وخذ فترات راحة : 

 

قم بالحد من تعرضك للمحتوى المؤلم وتجنب تحديث موجز الوسائط الاجتماعية الخاص بك باستمرار. ابتعد بشكل دوري عن وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة في أوقات الأزمات، وحدد فترات زمنية محددة ومحددة يمكنك من خلالها التحقق من وسائل التواصل الاجتماعي. ربما تأخذ استراحة من وسائل التواصل الاجتماعي تمامًا طوال مدة الأزمة، أو تقصر حساباتك على أن تكون مفتوحة للأصدقاء والعائلة فقط. تجنب التعرض للمحتوى المؤلم عندما تشعر بالتعب أو الإحباط، أو عندما تكون بمفردك مع عدم وجود أحد للتحدث معه. 

 

تحدث مع شخص ما، وتحدث مع أطفالك : 

 

إذا وجدت المحتوى مزعجًا، فناقش مشاعرك مع صديق تثق به أو أحد أفراد العائلة. في بعض الأحيان، يمكن أن تساعد مشاركة مخاوفك في تخفيف التوتر. يتواجد أطفالنا على وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا، وبالنسبة للبعض قد يتصفحون وسائل التواصل الاجتماعي، قلقين بشأن الوضع أو الأصدقاء أو العائلة. خصص بعض الوقت للتحدث مع أطفالك حول ما يرونه على وسائل التواصل الاجتماعي وعبر الإنترنت. تحدث معهم حول النقاط الواردة في هذه المقالة وساعد في وضع سياق لما قد يرونه.  

 

اطلب المساعدة المهنية : 

 

إذا وجدت نفسك تكافح من أجل التعامل مع الصور والمعلومات المؤلمة، ففكر في التحدث إلى أخصائي الصحة العقلية. 

 

تذكر أنه في أوقات الأزمات، من الضروري إعطاء الأولوية للمشاركة المسؤولة للمعلومات، والإبلاغ الدقيق، والرعاية الذاتية. باتباع هذه الإرشادات، يمكنك بناء مرونتك الخاصة والمساعدة في إنشاء نظام بيئي للمعلومات يعطي الأولوية للحقيقة على الأكاذيب. 

 

 

مقالات ذات صلة