منصات ليبية لمحاربة المعلومات الكاذبة والمضللة

في عصر قنوات الإعلام المختلفة والمتعددة والتي أصبحت بين يدي الصغير والكبير بمختلف وسائلها وأنواعها لا سيما مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح من الصعوبة تحرّي صحّة الأخبار ومصداقيتها وحقيقتها، واختلطت المعلومات الكاذبة والمضللة والشائعات والتي في كثير من الأحيان تكون عاقبتها كبيرة ! كبيرة إلى حد الموت .

وتقييماً للوضع المحلي في ليبيا نجد أن هناك الكثير من الأخبار الزائفة والشائعات التي نسمع عنها بين الحين والآخر هنا وهناك، بداية من شائعات يومية في حياة الناس والمواطن ووصولاً إلى التضليل في المعلومات السياسية والاقتصادية في البلاد.

لذلك في السنوات الأخيرة بدأت الجهود في مكافحة ومحاربة المعلومات المزيفة والمضللة والكاذبة في ليبيا سواء على مستوى الأفراد أو المنظمات والمؤسسات وبدأت تقام التدريبات التوعوية والورش التثقيفية لتثقيف الجمهور في كيفية معرفة صحّة الأخبار وتحرّي الصواب منها.

من هنا ظهرت عدت منصّات ليبية تساهم بشكل كبير في مكافحة التضليل الإعلامي والتزييف نذكر أهمها :

مشروع ومنصّة صواب  

تأسس مشروع صواب استجابةً لهذا التحدي المتزايد ويهدف إلى تمكين المجتمعات الليبية من خلال تزويدها بالأدوات والمعرفة اللازمة للتعامل مع الأخبار والمعلومات بشكل نقدي ومسؤول حيث يقوم المشروع  من خلال سلسلة من البرامج والمبادرات التي تشمل ورش عمل تعليمية، حملات توعية رقمية، ومنصات تفاعلية تتيح المجال للنقاش وتبادل الخبرات .  

في قلب مشروع صواب يكمن التزام عميق بتعزيز الثقافة الإعلامية ومكافحة المعلومات المضللة في ليبيا. ندرك أن في عصر المعلومات الرقمي، حيث تتدفق الأخبار والبيانات بسرعة هائلة، يصبح التحدي ليس فقط في الوصول إلى المعلومات، ولكن أيضًا في تحديد مصداقيتها ودقتها 

صواب أيضاً هي منصة الكترونية متكاملة تجد فيها مواعيد التدريبات وورش العمل سواء على ( أرض الواقع ) وكذلك يحتوي الموقع على دورات تعليمية عن بعد تساعد في تثقيف المواطنين كما توجد العديد من الإصدارات المقروءة والكتيبات ذات العلاقة .  

صواب أيضاً هي موقع تواصل اجتماعي شبيه جداً بالمواقع التي نعرفها من خلاله يمكن أي شخص بالتسجيل وإدخال معلوماته وبياناته ويشارك مجتمع صواب في تحرّي الأخبار وإثباته ونفيها، وبالتالي يوفر مجتمع صواب بيئة آمنة ودقيقة للجميع مع أشخاص لديهم المعرفة الأساسية في كيفية التفريق بين المعلومات الصحيحة والمزيفة . 

يمكنكم زيارة منصّة صواب عن طريق الضغط هنا

كما توجد منصات ليبية أخرى مهتمة بذات المجال مثل :  

  • مبادرة أنير : هي مبادرة ليبية مستقلة محايدة وغير سياسية تُعنى بشؤون الفضاء الرقمي في ليبيا، تختص في نشر الوعي والمعرفة الرقمية ومناصرة الحقوق والسلامة الرقمية ، إضافة إلى نشر ثقافة مكافحة الأخبار الزائفة. 

  • فالصو : هي منصة رقمية بحثية تعمل على مراقبة جودة المحتوي الصحفي في ليبيا، ورصد المٌخالفات المهنية المتعلقة بخطاب الكراهية والتحريض ومكافحة الإشاعات والاخبار المضللة، وفقاً لمنهجية بحثية قائمة على المبادئ الأخلاقية لقيم الصحافة والإعلام الحر والمسؤول، وتهدف لتشجيع الجمهور الليبي على المساءلة الإعلامية والتبليغ عن المعلومات المٌضللة، بهدف تحقيق التربية الإعلامية. 

  • منصة اكدلي

  • منصة نورني – للتحق من الأخبار الزائفة والمعلومات المضللة . 

 

مقالات ذات صلة