الشريحة الإلكترونية المدمجة eSIM تقنية حديثة تصل إلى ليبيا

جميعنا يستخدم الهاتف والذي عادةً يتكون من (شريحة أو شريحتين) كأقصى حد، والشريحة كما هو معروف، هو خط الاتصال الصادر عن مزود الخدمة (شركات الاتصالات) في كل بلد، حيث لكل شريحة رقم خاص يتم تركيبه في الهاتف المحمول.

هذه التقنية التي نعلمها جميعاً والتي يعود تاريخ استخدام شريحة الاتصال SIM إلى ما يقارب الثلاثين عاماً مضت، و قد كان حجمها يشبه حجم بطاقات الائتمان في مطلع تسعينات القرن الماضي لكن هذا الحجم بدأ يتضاءل بمرور الوقت حتى وصلنا إلى شريحة Mini SIM مع نهاية التسعينات ثم شريحة Micro SIM عام 2003 و أخيراً شريحة Nano SIM عام 2012 ثم الشريحة الإلكترونية عام 2016، والذي أصبحت مدمجة ضمن الهاتف دون أن تحتاج إلى شراء شريحة من شركات الإتصال وتركيب أي شيء في هاتفك، فقط تحتاج إلى اشتراك من الشركة التي تريد أنّ تحصل منها على خط اتصال، فكيف سيحصل ذلك؟

الجواب: عن طريق الشريحة الإلكترونية المدمجة، ولنتعرف عليها.

 

  • الشريحة المدمجة: العصر الجديد لشرائح الاتصال

الشريحة المدمجة هي عبارة عن بطاقة اشتراك مدمجة إلكترونيا ضمن بعض الهواتف والأجهزة الذكية ويمكن من خلالها تفعيل أكثر من رقم بدون الحاجة لتثبيت بطاقة اشتراك بلاستيكية عادية.

ومن مزايا هذه الشريحة أنها تـمنحك إمكانية تـفعـيل أرقام متعددة في نفس الوقت، أو إيقاف تفعيلها مباشرة من إعدادات الجهاز، كما لا حاجة لفتح غلاف البطاقة البلاستيكية في جهازك واستخراج البطاقة لاستبدالها بأخرى، أي أنه سيصبح بإمكانك التبديل بين أرقامك الشخصية وأرقام الأعمال أو أرقامك عند السفر من الهاتف نفسه، دون الحاجة لإدخال البطاقات العادية.

ويعتبر الآن هدف كل شركات تصنيع الهواتف الذكية  هو الاستفادة من شريحة الاتصال الإلكترونية ودمجها وليس فقط في الهواتف والأجهزة اللوحية، بل أيضاً في أجهزة الحاسوب المكتبية واللابتوب والسيارات والمنازل والأجهزة المنزلية والطبية...تقريباً كل شيء حولنا سوف يكون متصل بالإنترنت! 

تـمنحك البـطاقة الـمـدمجة إمكانية تـفعـيل أرقام متعددة في نفس الوقت، أو إيقاف تفعيلها مباشرة من إعدادات الجهاز كما لا حاجة لفتح غلاف البطاقة البلاستيكية في جهازك واستخراج البطاقة لاستبدالها بأخرى، أي أنه سيصبح بإمكانك التبديل بين أرقامك الشخصية وأرقام الأعمال أو أرقامك عند السفر من الهاتف نفسه دون الحاجة لإدخال البطاقات العادية.

  • شركة المدار الجديد في ليبيا: أول المزودين والداعمين لهذه الخدمة

نهاية العام الماضي أعلنت شركة المدار الجديد أنها بدأت في التعامل مع الهواتف التي تحمل شرائح إلكترونية مدمجة حيث يتم التواصل مع الشركة من ثم استلام رقم تسجيل خاص يتم وضعه في إعدادات الهاتف لتزوده بخدمات المدار الجديد ولكن هذه المرّة دون شرائح شركة المدار.

e-SIM تجربة اول شريحة مدمجة في ليبيا مقدمة من شركة المدار الجديد

هذه الخدمة والتقنية لا زالت حديثة، وإلى الآن قليلة الأجهزة التي تدعمها، ماعدا أجهزة (آبل) الجديدة والتي أدمجت فيها هذه الشرائح، وفي انتظار شركات تصنيع الهواتف الذكية بتفعيل هذه الميزة والخدمة لينتهي عصر الشرائح البلاستيكية التقليدية عمّا قريب. تحلّ تقنية رقمنة شرائح الاتصال محلّ بطاقات SIM المادية، ذلك للتقليل من الاستهلاك المفرط للبلاستيك، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، واللوجستيات.

وتتمتع الشرائح المدمجة eSIM بإمكانية تغيير مشهد تقنية شرائح الاتصال SIM، وإحداث تأثير إيجابي على تغير المناخ، حيث أن استخدام الــ eSIM لا يوفر على المستخدمين الوقت والضغط والمتاعب لأنفسهم فحسب، بل إنهم يخلّفون أيضاً قدراً أقل من النفايات، مما يبسط عمليات الإنتاج والتوزيع.

 شركة المدار بدأت فعلياً بتفعيل الخدمة لدى المستخدمين وبقيمة (10 دينار ليبي فقط) يتم استخراج شريحة مدمجة جديدة لجهازك وبسرعة مميزة.

  • كيف تعرف إن كان جهازك يدعم الشريحة المدمجة في شركة المدار الجديد؟

يمكنك تفعيل البطاقة المدمجة بأي اشتراك (فاتورة أو دفع مسبق) كما يمكنك نقل رقمك الحالي من البطاقة التقليدية إلى البطاقة المدمجة، كما يمكن استخدام البطاقة المدمجة والتقليدية على نفس الجهاز، وللتــأكـــد مــن دعـــم  جــهــازك للـبـــطـــاقـة المدمجة اطلب #444*.

مقالات ذات صلة