نظام Flutter هدية جوجل نحو الطريقة الأسهل لبرمجة التطبيقات الذكيّة

بقلم
محمد غاندي حمود
نشر بتاريخ
21.05.2021

نظام Flutter هدية جوجل نحو الطريقة الأسهل لبرمجة التطبيقات الذكيّة

من المؤكد أن تستخدم في حياتك اليوميّة التطبيقات الذكيّة على هاتفك الذكي والذي يعدّ جزء أساسي من حياتنا التكنولوجيّة والرقميّة، ولكن هل سألت نفسك كيف يتم برمجة تلك التطبيقات؟ وكيف يمكن أن تكون مُبرمجاً وتكون مصدر دخل لك؟
تكثر لغات البرمجـــة التي تستخدم في برمجة التطبيقات الذكية سواء على الأندرويد أو أجهزة الآبل كلغة الجافا سكريبت أو C++ وغيرها من اللغات التي تحتاج إلى فهم دقيق لأصول اللغة البرمجيّة كما أن كل نظام تشغيل (أندرويد – آبل أي أو إس على سيبل المثال) له لغة وطريقة خاصّة للبرمجة، وهذا الشيء الذي يسبب صعوبة في دخول عالم البرمجة وتعلّمه ويحتاج للكثير من الدراسة والوقت.

ولكـــــــن بعد أن جاءت شركة (Google) الشهيرة بإصدار نظام برمجي جديد لبرمجة التطبيقات الذكيّة بمختلف أنظمة تشغيلها (أندرويد – آبل أي أو إس) وحتى نظام الكمبيوتر بنظام برمجي يسمح لك عن طريق كود برمجي واحد ومن مرة واحدة فقط بصناعة تطبيق على كل أنظمة التشغيل الشهيرة، ولذلك هيا بنا لنتعرف على لغة (فلاتر).

ما هي لغة Flutter؟
فلاتر هو SDK هي برنامج مفتوح المصدر لمجموعة أدوات تطوير البرمجيات تم تطويرها من قبل جوجل لبناء واجهات المستخدم لتطبيقات نظام الأندرويد ونظام أي أو إس ونظام الويندوز وتطبيقات الويب حيث يركز على تجربة المستخدم والمطور في نفس الوقت وهذا لأنه يوفر إطار عمل شامل بلغة دارت مخصص لرسم الوجهات بجودة عالية وتطبيقات أصلية بأداء ممتاز وفي نفس الوقت يعطي للمطور الأدوات التي تجعله يبني تطبيقات كاملة في أقل وقت.

بنية الإطار:
مكونات إطار فلاتر الرئيسية تتكون من:
• لغة برمجة Dart
• محرك فلاتر
• المكتبات الأساسية
• عناصر(widgets) مخصصة

ماهي لغة دارت Dart؟
هي لغة برمجة مصممة لتطوير تطبيقات الويب وتطبيقات الاندرويد والios، من تطوير شركة جوجل والتي تستهدف فيها مطوري الويب وتطبيقات الهاتف. أحد أهداف اللغة بأن تعمل على جميع متصفحات الويب المتقدمة والأجهزة المحمولة وصولاً إلى خوادم الويب. ما يميز اللغة هو إمكانية كتابة برنامج ونشره على أجهزة أندرويد وآيفون دون إعادة كتابة التطبيق بلغة أخرى.
الهدف من إنشاء لغة البرمجة دارت يكمن في المشاكل التي تواجهها لغة جافا سكريبت والتي يصعب حلها مثل أداء البرنامج والحماية من خطر البرمجة عبر المواقع.

مصادر تعلم لغة فلاتر؟

1- أول طريقة لتعلّم لغة فلاتر هو الموقع الرسمي للنظام حيث يوفر مصادر تعليميّة ويمكنك متابعتها من خلال النقر هنا. وأيضاً عبر القناة الرسمية على اليوتيــــوب.

2- يوجد هناك العديد من الدورات المتخصصّة على اليوتيوب نعرض أهمها وأكثرها فائدة وهي:

- دورة تدريبية 1:

- دورة تدريبية 2:

- قناة المبرمج عمّار خطيب يوجد فيها العديد من الدورات الكاملة لبرمجة أنواع مختلفة من التطبيقات، يمكنكم زيارتها من هُنا

كيفية بدء العمل والاستعداد للبرمجة؟

1- يتطلب منك في بداية الأمر تحديد نوع نظام جهاز إذا كان (ويندوز – ماك – لينكس وغيرها) كذلك يجب أن يكون جهازك لديه ميزات وقدرة عالية في الرسوميات وسرعة جيدة جداً للعمل بأريحية وسهولة. ثم تحميل تحميل بيئة العمل Android Studio الأساسية لبرمجة التطبيقات حسب نوع النظام.

2- تحميل نظام Flutter SDK وهو النظام المستخدم للعمل.

3- البدء في فتح البرنامج والعمل وبرمجة التطبيقات الذكيّة والدخول للسوق البرمجي والتقني الأوسع والأكبر في العالم.

4- لمزيد من المعلومات عن كيفية تحميل البرمجيات، ستجدها موضحة بشكل مفصّل وموضح في الموقع الرسمي للنظام من هُنا.

والآن أخبرنا عن مدى استفادتكم من هذه المادّة، نسعد بسماع آرائكم واقتراحاتكم حول ما نقدمه لكم في منصّة الواو ليبيا.

اقرأ التالي
السفر...علاج من نوع آخر
بقلم
آية التايب
مقابلة العمل.. توظيف من النظرة الأولى؟
بقلم
آية التائب
مطاعم هذا القرن...وجبة على طبق عنكبوتي
بقلم
آية التائب

حقوق النشر © الواو لیبیا 2020. جمیع الحقوق محفوظة.

الآراء الواردة أعلاه تعبّر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر موقع الواو.