مُفيد .. بودكاست ليبي يساعد الشباب على فهم سوق العمل

بقلم
محمد غاندي حمّود
نشر بتاريخ
06.01.2021

تعتبر منصة البودكاست من المنصّات العالمية الشهيرة في مجال المحتوي الصوتي والتي تتعدد مجالته في مواضيع مختلفة والذي يتابعه العديد حول العالم نظراً لسهولة سماعه في أوقات عدّة أثناء ممارسة الرياضة أو أثناء قيادة السيارة وغيرها من الأوقات.
أحد الذي دخلوا إلى عالم البودكاست هي تسنيم المغربي من ليبيا - خريجة كلية تقنية المعلومات تخصص تطوير المواقع حيث ابتدأت منذ أشهر بإطلاق البودكاست الخاصّ بها والإعلان عنه بشكل رسمي.

تقول تسنيم إن فكرة البودكاست جاءتها من خلال متابعتها لمجموعة Libyan Podcast على الفيس بوك وتحمّست للأفكار وأحبّت أن تدخل هذا المجال الجديد خاصةً بعد أن رأت اهتمام الشباب حوله.
لم تجعل البودكاست بإسمها الخاصّ بل جعلته أكثر شموليّة وعنونته بعنوان "بودكاست مُفيد" وعن ما تقدمه تسنيم قالت: من خلال البودكاست أقدّم سلسلات لزيادة مهارات الشباب في سوق العمل الليبي سواء في التوظيف أو إجراء المقابلات أو كتابة السيرة الذاتية، معتمدة بذلك على خبراتها وتجاربها الخاصّة وكذلك خلاصة تجارب عايشتها واستفادت منها لتنقلها إلى الشباب بشكل مختصر ومُسلي في سلسلات صوتيّة كل سلسلة توجد فيها خمس حلقات تتحدث على مواضيع معينة تمس سوق العمل الليبي و تفيد الشباب وتعزز من مكانهم الوظيفي وتطور ذاتهم.

وعن أهداف البودكاست قالت تسنيم: "يهدف البودكاست إلى نشر الفائدة والخلاصة لتجارب شخصية عملية من الواقع الليبي وتوجيه الشباب ومساعدتهم في إيجاد المسار الصحيح، نشر ورفع الوعي الوظيفي وتمكين ودعم الشباب للإنخراط في سوق العمل خاصةً في ظلّ تخبّط أوضاع البلاد، وكذلك نشر ثقافة البودكاست في المجتمع الليبي ".

وقدّمت تسنيم حتى الآن عبر بودكاست مفيد العديد من السلسلات في مواضيع مختلفة ومُفيدة عن مهارات العمل والتوظيف وفهم سوق العمل الحالي حيث قدّمت حتى الآن: سلسلة التوظيف والذي تكوّنت من خمس حلقات بدأت فيها من التزكية ومهارات العمل وكيفية تحديد مسارك المهني ثم العمل التطوعي وختاماً بالسيرة الذاتيّة والـمُقابلة.

كما أنّها تقدّم حالياً سلسلة جديدة من عدّة حلقات بعنوان "سلسلة لقاءات" تستضيف في كل مرّة أحد الشخصيات المؤثرين والعاملين في سوق العمل المحلي والرقمي حيث تحدّثت في هذه السلسلة حتى الآن عن الكتابة في عصر السوشيال ميديا والتقنية بين الجامعة وسوق العمل والروح المرحة والمرحلة الجدية، وتفرّعت بسلسلتها لقاءتها هذه إلى سلسلة أخرى ولكن اختصّت بما يدور في عالم الإنترنت من (التعلّم عبر الإنترنت، التطوع على الإنترنت، المنح من الإنترنت) ولا زالت مُستمرة تسنيم في تسجيل وإعداد الحلقات بشكل دوري ومُميّز.

المواضيع التي قدّمتها المغربي لاقت رواجاً كبيراً على مواقع التواصل إذ أنها تجيب على العديد من المواضيع والتساؤلات وتفيد الشباب الليبي وتدلّهم على الطريق وتسهّل عليهم المعلومات وتضعهم في صورة الواقع الحالي، هذا الشيء الذي تجده واضحاً في عديد المستمعين للبودكاست على مختلف منصاتها كذلك بالتفاعل الملحوظ على صفحة البودكاست الخاصّة على الفيس بوك والذي تخطّت وخلال أقل من 6 أشهر عن 3000 مُتابع.

وتشير تسنيم أن هذه الفكرة جاءت خلال فترة ركود العالم خلال جائحة كورونا فأردت تقديم شيء وترك بصمة لها في عام 2020 وأكدت أنها تعمل على خطط مستقبليّة عديدة ومشوّقة رغم قلّة الدعم والإمكانيات، كما أنّها لم تكن تستطيع انجاز كل هذا النجاح إلا برفقة فريق من الأصدقاء معلّقة على ذلك بمقولة: "يد واحدة لا تصفق".
وتختم تسنيم لقاءنا معها بقولها: "إذا جاءتك فكرة فطبّقها واستمر فيها ولا تنظر خلفك ولا تجعل شيء يحبطك، فبالإرادة والعزيمة والتوكل على الله من المؤكد سوف تصل وتحقق هدفك وطموح".

بودكاست "مفيد" متاح عبر منصات عديدة منها Google Podcast و Apple Podcast و Spotify ويمكنكم زيارة صفحة البودكاست الرسمية على موقع Anchor للدخول إلى المنصّة التي تريدونها من خلال الضغط هنا.

أخبرنا عن تجربتك مع بودكاست مُفيد؟ وأخبرنا أيضاً عن تجربتك في الاستماع إلى البودكاست؟

هل تودّ أن ترى بودكاست (الواو ليبيا) قريباً؟

اقرأ التالي
كيف تستخدم مهاراتك لتأمين دخل ثانوي؟
بقلم
أحمد التومي
تقدر تولّي مُبدع وصانع أفكار في أسبوع؟
بقلم
المحتوجيّة
العمل المستقلّ في السوق الليبي
بقلم
محمد حمّود

حقوق النشر © الواو لیبیا 2020. جمیع الحقوق محفوظة.

(الآراء الواردة أدناه تعبّر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر موقع الواو.)