الحل النهائي لمشاكل حقوق الملكية الفكرية

بقلم
أمين صالح
نشر بتاريخ
17.11.2020


هل واجهتك مشكلة نقل أجزاء دون ذكر المصدر وتعرضت للمساءلة أو الإحراج أو اللوم أو كثرة الاقتباس؟
هل تساءلت لماذا تطورت كل المواثيق والقوانين والاتفاقيات والتصاريح في العالم إلا وثيقة حقوق الملكية الفكرية؟
هل تعرضت لمساءلة على فيسبوك أو يوتيوب أو إنستغرام أن هذه الموسيقى تتعدّى على حق فكري لشركة منتجة أو مغني أو ناشر إبداع؟

هذا الأمر بدأ ينتهي منذ سنوات، فمنذ عام 2001 بدأت منظمة المشاع الإبداعي في الولايات المتحدة الأمريكية بتغيير الكثير من التفاصيل في تراخيص استخدام الإبداع البشري، وتطوير وثيقة حقوق الملكية الفكرية لتفصيلها أكثر وإعطاء الحرية لتطوير والإبداع والابتكار وحتى فعل الأعمال الخيرية بالنتاج الإبداع.

فما هو المشاع الإبداعي؟
هي رخصة أكثر سماحية من قانون حقوق الملكية الفكرية وتعطي أذونات أو تقييد في إعادة استخدام أو بيع أو تعديل الإنتاج الإبداعي لمستخدمها ومن يليه في الاستخدام. على سبيل المثال، هذه المقالة محمية بقانون الملكية الفكرية ولا يحق لأي شخص أو كاتب أو جهة نشر اقتباس جزء منها إلا بعد إذن خطي من الناشر أو الكاتب أيهما له الحق الملكية.

ولكني كصانع محتوى أو كاتب أو مصور أو رسام أو مصمم أو صانع فيديوهات، أريد السماح لهذا الإنتاج بالاستمرار والتداول والمشاركة على أوسع نطاق ولا أريد كتابة ذات الجمل والتصريحات حتى لا أفقد العمل جماله. وهنا تأتي رخص المشاع الإبداعي والتي عبر رموز محددة توضح إذن الكاتب أو المبدع في السماحية فعلى سبيل المثال:
أريد مشاركة هذه المقالة وأريد من ينشره أن يذكر المصدر وبإمكانه التعديل عليها ولا يتقاضى عليها أي مال مستقبلا وأي مرخص له يجوز له نقله بنفس التصريحات السابقة. هذه الجملة نستطيع ترميزها بأربع رموز CC-BY-NC-SAأو صور يوفرها لك موقع:
Creative Commons

ورخص المشاع الإبداعي كثيرة وسنستعرض جزءاً منها:
CC:
تعني أن هذا المصنف الإبداعي يتقيد برخصة المشاع الإبداعي ويتم بعدها ذكر نوع الترخيص. كلمة المصنف هنا اتفق عليها في السند القانوني لوثائق المشاع الإبداعي أنها أي عمل إبداعي سواء صورة أو مقال أو فيديو أو رسم أو تصميم أو فكرة، وكذلك سنعبر عن هذه الإبداعات بكلمة مصنف.
BY: يحق للمرخص له أو المستفيد مشاركة ونسخ والاقتباس من المصنف بشرط نسب المصنف أو جزء منه لصاحبه، أي ذكر صاحب المصنف كما يريد مؤلف المصنف، أو المؤسسة أو الشركة.
NC: وهي اختصار لكلمة NonCommercial وتعني أحقية استخدام المصنف أو جزء منه ولكن دون الاستفادة تجارياً أو مالياً
ND: وهي اختصار NoDerivs أي عدم الاشتقاق أي لا يحق للمرخص له أن يشتق أو يستخرج منه أو يعدل عليه أي شيء ويقوم بنقله كما هو في حالته التي وجد بها المصنف.
SA: وهي اختصار ShareAlike الترخيص بالمثل، ويعني أي انتاج أو إعادة مشاركة أو اقتباس أو استفادة تتم بمثل الترخيص الذي صدر به المصنف الأصل.

أمثلة شائعة:
CC-BY
: هذا المصنف يخضع لترخيص المشاع الإبداعي ويجب نسب المصنف لمؤلفه.
CC-BY-NC: هذا المصنف يخضع لترخيص المشاع الإبداعي ويجب نسب المصنف لمؤلفه وعدم استخدامه للأغراض التجارية.
CC-BY-NC-SA: هذا المصنف يخضع لترخيص المشاع الإبداعي ويجب نسب المصنف لمؤلفه وعدم استخدامه للأغراض التجارية، وكل من يستفيد أو يستخدم المصنف يجب عليه الالتزام بذات الترخيص.
CC-BY-ND: هذا المصنف يخضع لترخيص المشاع الإبداعي ويجب نسب المصنف لمؤلفه وعدم الاشتقاق منه.
مما سبق نرى أن تراخيص المشاع بها حرية عالية جدا وخصوصا للمبدعين والذي يؤمنون بتراكم الأفكار والإبداع وحرية المعلومة وحرية نشر الإبداع.

أكبر مشروع على مستوى العالم يستخدم في رخص المشاع الإبداعي هو مشروع ويكيبيديا CC-BY-SA وهي نسب المقالات إلى ويكيبيديا والمعاملة بالمثل لأي مقال آخر أخذ من ويكيبيديا أي أنه بإمكان المشاركة والتعديل واستغلال المحتوى لأغراض تجارية مع ذكر المصدر على الدوام ونسبه إلى ويكيبيديا.

المآخذ والعيوب في تراخيص المشاع الإبداعي:
1. احتكامها فقط للقوانين والمحاكم الأمريكية كونها منظمة منشأة في الولايات المتحدة الأمريكية.
2. تجاوز بعض المستخدمين لحقوق الملكية الفكرية ورخص المشاع الإبداعي، أو عدم التزامهم ببعض التراخيص وما يحق وما لا يحق للمستفيد من العمل الإبداعي.

في الختام أنصحك بشدة لاستخدام هذه الرخص إن كنت مصمم أو مصور فوتوغرافي أو كاتب أو مبدع، فهذه أحد الضمانات العالمية.

اقرأ التالي
العمل المستقلّ في السوق الليبي
بقلم
محمد حمّود
كيف تعوم في دوّامة صناعة المحتوى؟
بقلم
المحتوجيّة
تعرف شنو هي لغة المستقبل؟
بقلم
محمد غاندي حمّود

حقوق النشر © الواو لیبیا 2020. جمیع الحقوق محفوظة.

(الآراء الواردة أدناه تعبّر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر موقع الواو.)