رياضة
26.04.24

عودة الحياة إلى ملعب طرابلس الدولي

عادت الحياة من جديد إلى ملعب طرابلس الدولي والذي أعلن عن افتتاحه مُجدداً خلال شهر مارس الماضي في احتفال ضخم وبهيج ضمن مشاريع عودة الحياة لحكومة الوحدة الوطنية .

تاريخ عريق  

ملعب طرابلس الدولي يعد من ضمن أكبر الملاعب الموجودة في العالم حالياً حيث يحتل المركز 121 على مستوى العالم والترتيب 8 على مستوى قارة أفريقيا بقدرة استيعابية 50,000 متفرج و تصل إلى 80,000 متفرج في بعض الأحيان، وهو ملعب أولمبي متعدد الاستعمالات حيث يحتوي على مضمار ألعاب قوى حيث تم بناء الملعب عام 1967 ليفتتح رسمياً عام 1970 م ولتقام أول مباراة ودية للمنتخب الوطني عليه عام 1971 وكانت في مواجهة المنتخب المصري 

استقبل الملعب على أرضه العديد من البطولات والمباريات المحلية والدولية كان أهمها :  

  • نهائي كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 1982 بين ليبيا وغانا . 

  • مباراة كأس السوبر الإيطالي لكرة القدم سنة 2002 بين نادي يوفنتوس ونادي بارما الإيطاليين. 

 

 

عودة الحياة  

توقف الملعب في السنوات الأخيرة عن العمل وتوقف النشاط الرياضي فيه ليدرج في السنوات الأخيرة ضمن خطة مشاريع عودة الحياة التي وضعها حكومة الوحدة الوطنية والتي عملت من خلاله على إعادة افتتاحه بحلّة جديدة حديثة .  

احتفال مبهج وضخم  

في مارس الماضي افتتح ملعب طرابلس الدولي بإحتفال ضخم وكبير وبحضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية والوزراء والسفراء وشخصيات دولية وعالمية شهيرة في المجال الرياضي وبحضور جماهيري ضخم وواسع .  

حيث شهد الافتتاح اهتمامًا إعلاميًا عالميًا، كما تضمن برنامجه تقديم العديد من الفقرات الفنية الغنائية والرقصات الشعبية التي زادتها إثارة مشاركة الجماهير الرياضية في تقديم فقراتها، وإضاءة أجواء الاحتفال بالألعاب النارية. 

وتقدر تذاكر مباراة افتتاح ملعب طرابلس الدولي بين نجوم ليبيا وأفريقيا ضد نجوم الميلان عبر الحجز الإلكتروني، التي قدرت بـ40 ألف تذكرة، ضمن احتفالات إعادة الافتتاح، لتعود الحياة رسميا لأقدم الملاعب في ليبيا . 

وتصل تكلفة الملعب إلى حدود 100 مليون دينار،ويعد المبلغ أقل من تكلفة صيانته التي كان متفقا عليه إبان النظام السابق في عام 2008 بقيمة 298 مليون دولار، ضمن عقد وقّع لتطوير المدينة الرياضية بالكامل، يشمل ملعب طرابلس والملعب الجانبي والمرافق. 

 

حضور دولي وفعاليات مُبهرة  

وبحسب المصادر فلقد تضمنت فعاليات الحفل أطلاق رئيس الوزراء صافرة بداية المباراة الاستعراضية، التي أُقيمت بين نجوم الكرة الليبية والعربية والإفريقية ونجوم ميلان الإيطالي، إضافة إلى العروض الشعبية وعروض الدرون، بمشاركة أطفال متلازمة داون، إذ سيخصص ريع المباراة لدعمهم وإدماجهم في المجتمع. ونُقلت المباراة الاستعراضية على أكبر القنوات والمنصات الرياضية العربية والعالمية وهي قنوات BEIN SPORTS، وقنوات SSC SPORTS، ومنصة ( go box - و شاهد )، وقناة AC MILAN tv، ومختلف القنوات الليبية، لتغطية هذا الحدث المهم في تاريخ الرياضة الليبية.  

كما دخلت الجماهير الرياضية عبر 16 بوابة إلكترونية موزعة على كل أنحاء الملعب، بوجود كوادر ليبية تقنية مدربة وُزعت لحل أي إشكال في قراءة التذاكر عند البوابات، إلى جانب 50 شابا من الحركة العامة للكشاف يتولون مهمة إرشاد الجماهير في الملعب.  

ملاعب ليبية قادمة  

وتشهد هذه الأيام أيضاً في مدينة بنغازي أعمال إعادة صيانة وتأهيل ملعب بنغازي الدولي والذي سيفتتح قريباً بأحدث التقنيات الرياضية الحديثة وبشكل رائع كما يعد من ملعب بنغازي الدولي من أقدم ملاعب البلاد والتي توقفت عن العمل منذ أحداث عام 2011 .  

 

 

مقالات ذات صلة