صحة
06.03.24

بعد العيد ان شاء الله ..

( سيبدأ بعد أيام بسيطة الموسم السنوي للجملة الشهيرة ( بعد العيد ان شاء الله )
سينقلب الروتين وكعادتنا كل سنة سنستشعر انخفاض ولو كان يسيرا فالإنتاجية
هنا يجب التذكير ان الصيام ليس بالمسبب الأول انما عدم وضعنا خطة محكمة لإدارة هذا الحرمان من مصادر الطاقة هو ما يقودنا لهذه النتيجة
بل أظهرت دراسات أجريت على شريحة كبيرة من العاملين في الشرق الأوسط وشمال افريقيا أن أكثر من 80% منهم يشعرون بارتفاع في انتاجيتهم خلال الشهر الكريم ويعود ذالك لبعض من هذه النصائح التي سنشاركها معك في هذا المقال.

1- تناول الأطعمة الصحية.

هناك كثير من الأطعمة التي تساعد على زيادة التركيز وتوفير الطاقة التي تلزم الجسم للحفاظ على أدائه والتي لا نحرص على تواجدها في موائدنا بالقدر الكافي بل نستبدلها بتلك التي تعمل على النقيض تماما مما يؤدي لتراجع تركيزنا وقدرتنا على أداء مهامنا , كما يجب الا نهمل وجبة السحور ويجب ان نحرص على أن تكون وجبة متكاملة . 

2- النوم بشكل جيد. 

يميل الجسم بشكل لاارادي للكسل في حالة عدم حصوله على القدر الكافي من النوم والراحة , وينصح الغالبية بأخذ قيلولة من 15- 20 دقيقة في منتصف اليوم . 

3- التخطيط المسبق لليوم .

حسن إدارة الوقت هو المفتاح للاستفادة القصوى من كل دقيقة في يومك الرمضاني , تقسيم يومك بشكل يغطي كل جوانب حياتك المهنية والاجتماعية والروحانية سيساعدك على إعطاء كل جانب حقه ويبعدك عن العشوائية فالاداء . 

4- الرياضة. 

ينصح الباحثون بأداء بعض التمارين البسيطة لتعزيز نشاط الجسم , المشاوير القصيرة أو صعود الدرج بدل من المصعد ان كانت الأدوار قليلة بالطبع . 

5- الجفاف. 

لا شك بأن أحد أهم العوامل الي تساعد الجسم على الحفاظ على نشاطه هو شرب المياه بكميات كافية وتجنب شرب السوائل الغنية بالكافيين لتجنب الشعور بالجفاف أثناء الصيام , كذالك  تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس. 

  

هذه بعض النصائح العامة التي من شأنها أن تساعد الجسم في الحفاظ على طاقته ليحافظ على نفس مستوى انتاجيته في الأيام العادية , هناك جزء قد تساعد به المؤسسة ليحافظ موظفوها على انتاجيتهم يتمثل في عدة نقاط مثلا جعل ساعات العمل مرنة أكثر والابتعاد عن المهام الإضافية وغيرها الكثير ربما سنتناولها في مقال أخر. 

شهر رمضان لا شك في أنه يمثل تحدي على أصعدة كثيرة , جانبنا الروحاني لا يقل أهمية عن الجانب المهني كل مانحتاجه هو الموازنة لنستفيد من كل يوم أقصى استفادة ممكنة

مقالات ذات صلة