08.03.22

مبرمج بالتاء المربوطة: قصة نجاح بطلاتها نساء She Codes

في عام 1987 وسع الكونغرس نطاق الاحتفاء بتاريخ النساء الحافل بالنضال من مُجرد يوم واحد ليمتد عبر شهر بأكمله، وهو شهرنا الجاري "مارس". 

في هذا الشهر، الذي يشهد أشنع المحاولات الرأسمالية الجشعة في تحوير نضال النساء وتحويله لسلعٍ مادية، تحاول من خلالها المجتمعات إطفاء وهج الغضب النسوي الذي بات صانعًا حقيقيًا للتغير...فلو نظرنا للأمر بأعينٍ مُتبصرة لتساءلنا: ما الذي يعنيه أن تُهديني اليوم وردًا، وتسعى لتهميش صوتي غدًا؟ وما الذي يعنيه أن تصنع لي كنزات تُخبر بأن للمستقبل وجهٌ أُنثويٌ، في حين أنك مازلت تُصرّ على إبقاء قضايا النساء المُعنّفات في الظل؟ 

لذا فإن الاحتفاء الحقيقي بهذا الشهر يكون بتسليط الضوء على قصص التمكين التي تُشجع النساء فعلاً على المضي قُدمًا، هو شهر للاحتفال بكُل المناضلات اللواتي مهدن الطريق لنجاحاتنا الصغيرة التي نعيشها اليوم نحن نساء الحاضر. 

ولمّا كانت الاستقلالية المادية هي الحجر الأول لبناء جدار الأمان الذي تستظل به النساء الليبيات حماية من جور المجتمع، تحاول النساء من خلال سعيهن نحو تحقيق الاستقلال فرض سطوة حضورهن على مجتمع اعتاد دس نسائه خلف الحُجب. لذا فإن كُل مهارةٍ تكسبها المرأة تُعد وسيلةً مُثلى لتعزيز خطواتها على درب التمكين المالي، وبالتالي لتحسين فرصها في الحياة.

StartUp Libya - SheCodes

لذا اخترنا أن نحكي لكم قصة نجاحٍ صُنعت بجهدٍ أنثوي، كان مُحركها الأول الإيمان بقدرات النساء، وهدفها الدفع بهن مُحمّلات بالمهارات المُكتسبة نحو سوق العمل.

مشروع She Codes هو مشروع يهدف لتمكين النساء الليبيات وتشجيعهن على الاعتماد الذاتي والاستقلالية، من خلال ما يُقدمه من دورات مُكثفة مجانية ومدفوعة، ومحاضرات وتعاونات تهدف لرفع مستوى الوعي وتثقيف المجتمع الليبي حول الفوائد الاجتماعية لتمكين المرأة. 

مؤسسة المشروع المُهندسة نجلاء المسلاتي، التي أُختيرت ضمن أكثر نساء أفريقيا جدارةً بالمُتابعة، اعتزمت كسر النمط الاجتماعي السائد الذي يربط بين البرمجة والرجال حصرًا، والذي يحتكر الحِرف والوظائف المتعلقة بالتكنولوجيا على عنصر الذكور، بينما يُقصي النساء لأنهنّ "غير جديرات به". 

لذا فإن نجاح مشروع She Codes الذي أتاح للنساء فُرصة إثبات جدارتهن في هذا المجال، ولو من خلال خطوات أولية بسيطة تضعهن على المسار، يُعد ذلك دحضًا للخرافة التي تقول بأن البرمجة غير صالحة للإناث.

الجميل أن البرامج المُقدمة من She Codes لا تقتصر فقط على البرمجة، بل تفتح أبوابًا متباينة للنساء منها: التصميم، وريادة الأعمال، والتسويق الرقمي وغيرها من الموضوعات التي تهدف لتحسين مهارات النساء في كُل المجالات المعاصرة الرائدة في زمننا الحاضر. وبهذا يكون She Codes حكاية حُلم وفكرة حولها العمل الجاد إلى مساحةٍ واقعية تُساهم في تحسين حيوات عشرات النساء سنويًا.

مقالات ذات صلة