ليبيانو: أول روبوت خدمي يصنع بأيادي ليبية

رحلة تصنيع روبوت ليبيانو

مع إطلاق وافتتاح معرض وملتقى ليبيا الدولي للإتصالات والتقنية والذي أطلق على أرض المعارض بمعرض طرابلس الدولي، والذي يعتبر المعرض الفريد من نوعه في مجال التكنولوجيا والتقنية والإتصالات في ليبيا، ليشهد المعرض كشف الستار وإطلاق أول روبوت ليبي صنع بأيادي ليبية هندسياً وتقنياً من حيث البناء والتصميم والإخراج. وهو روبوت ليبيانو المقدّم من شركة ليبيانا للهاتف المحمول والمصنوع محلياً من (فاب لاب) حاضنة الأعمال (join stream).

ليبيانو هو أول روبوت خدمي متحرك وبصناعة محلية بالكامل لخدمة العملاء ليكون أول تجربة لروبوت ليبي يتم صناعته وإنتاجه في ليبيا وعرضه رسمياً في معرض دولي مختص بتكنولوجيا وتقنية المعلومات يقام على أرض ليبيا حيث يقدم العديد من الخدمات التي تقدمها شركة ليبيانا كما تستطيع التفاعل معه والحديث معه وسؤاله والإستفسار منه، كما أنه يتمتع بحساسية عالية أثناء السير ويستطيع تحديد المكان الذي فيه والأجسام والأشياء التي حوله من خلال خريطة تفاعلية عبر الإنترنت.

ما يُميّز ليبيانو أنه تجربة ليبية فريدة من نوعها من ناحية الشكل والمضمون، والأهم أنه كان حلم شباب ليبين ووصلوا إلى تحقيق حلمهم ولن يقفوا عند هنا، فالروبوت من صناعة وبرمجة وتصميم وبناء تم عن طريق شباب ومهندسين ليبين وداخل مصانع فاب لاب المحليّة والذي استغرق منهم صناعة الروبوت 6 أشهر من العمل الدائم والمتواصل ليرى نوره خلال معرض ليبيا الدولي للتقنية والإتصالات لعام 2021 المنعقد في بداية نوفمبر من هذه السنة.

بدأت عملية تصنيع ليبيانو من الفكرة ثم رسم الشكل والمجسم وبدء بعملية البرمجة ووضع المعلومات والخوارزميات والبدء في صناعته وتأسيسه من ثم تصميمه وطباعته بإستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد ليتم اخراج هكيل الروبوت من ثم بناء وتركيبه ليخرج بحلته الأخيرة كروبوت متكامل خدمي وتجربة ناجحة وأولى.

أحلام الشباب والعاملين على روبوت ليبيانو لن تتوقف فبحسب قولهم أن هذه البداية الأولى والتجربة البسيطة والأفكار والمبادرات مستمرة وقادمة خلال الفترة القادمة ليتم توظيف تلك الأفكار الخدمية في كافة المؤسسات والقطاعات الخدمية الحكومية والخاصة.

ليبيانو سيتم وضعه قريباً في مطار طرابلس الدولي (مطار معتيقة) ليكون واجهة مشرفة ونموذج يعطي الأمل لكن من تطأ قدمه إلى ليبيا ليرى صناعة ليبية فاخرة، وأيضاً لتقديم خدمات لعملاء شركة ليبيانا ستكون مقدمة للجميع ليتعرفوا عليها بطريقة سهلة ومرنة وحديثة.

بدأ ليبيانو بفكرة صغيرة وطموح كبير قبل عامين، وقد استهلمت فكرته من التطور الملحوظ في مجال الروبوتات حول العالم وإيماناً بإيمان راسخ بالشباب الليبي وإمكانياتهم لتحقيق إنجازات كبرى عندما تسنح لهم الفرصة، انطلق فريق ليبيانو للعمل على هذا المشروع تطلعاً لتعزيز المجال التقني ومواكبته ودعوة الشباب الليبي للبحث والتطور من مهاراتهم. عمل الفريق على البدء في تصميم أول روبوت متحرك محترف، مصمم بالكامل وتم تطويره من قبل مجموعة ماهرة من المهندسين الشباب الليبين.

  

 

مقالات ذات صلة