ثقافة
24.12.21

ليبيا تقرر: لأول مرة في تاريخ ليبيا إطلاق مبادرة المناظرات الرئاسية الليبية

مع تأجيل موعد الإنتخابات الرئاسية المنتظرة والتي ستعقد في يناير من عام 2022 والتي يبلغ عدد مرشحيها ما يقارب عن 100 مرشح في أول انتخابات رئاسية ليبية منذ عام 2011، من أجل ذلك أطلقت المفوضية الوطنية العليا للإنتخابات مبادرة المناظرات الرئاسية تحت شعار "ليبيا تقرر" والتي سيكون لها الأهمية الكبرى في تعريف الليبين بالمرشحين في الانتخابات.

المركز الإعلامي للمفوضية الوطنية العليا أكد على وجوب مشاركة الليبين فيها، وستهدف إلى إتاحة الفرصة أمام المرشحين لتقديم برامجهم للرأي العام بشفافية ووضوح وأنه سيكون لدى الجميع فرصة عادلة لعرض أفكارهم ورؤاهم التنافسية من أجل دعم الثقافية السياسية السلمية.

وأكدت المفوضية أن جميع المترشحين سيحصلون على الوقت الكافي للمشاركة في المناظرة ليتمكنوا من عرض أفكارهم، مع إعلان المفوضية لكل المؤسسات والجمعيات والمنظمات الراغبة في المشاركة لإنجاح المشروع.

كما أكدت اللجنة الليبية للمناظرات الرئاسية أنه سوف يكون لها بث موحد وقنوات اتصال إعلامية خاصة بها لتغطية وبث المناظرات بشكل عالي الجودة للجميع.

"ليبيا تقرر" سوف يحتوي على سلسلة فريدة من المناظرات تم تصميمها بشكل خاص لخدمة الناخب الليبي، حيث تم إعداد برنامج مكثف يدعم نزاهة الخطاب الانتخابي الليبي ويضمن فرص متكافئة لكل المترشحين لكي تصل بشكل مباشر إلى الناخبين وإن الهدف الأقصى لليبيا تقرر هو مساعدة الناخبين في اتخاذ قرارات مستنيرة على صناديق الاقتراع.

منذ تنظيم المناظرات الرئاسية بتونس عام 2019 التي بثت عبر كل العالم العربي طالب المواطنين عبر الإقليم بأجراء مناظرات مشابهة في أوطانهم. تم الاشادة بالمناظرات بشكل واسع عبر وسائل الإعلام العربية والدولية حيث وصلت إلى أكثر من 79% من الناخبين المسجلين.

"مبادرة مناظرة" التي نظمت المناظرات مع شركاء من منظمات وطنية من تونس سوف تساهم بخبرتها كشريك تقني في برنامج "ليبيا تقرر" والذي تأمل أن يصل صداه لكل شعوب الإقليم سوف يتم تحرير المناظرات بشكل مستقل تماماً بحيث لن يكون عليها تأثير بأي شكل من الأشكال سواء من قبل المترشحين، الأحزاب السياسية أو شركاء البرنامج.

سوف تشرف "اللجنة الليبية للمناظرات الرئاسية" على إجراء المناظرات وهي جسم تم تأسيسه لضمان تنظيم شفاف لها ينسجم مع المواصفات الدولية ذات العلاقة والتي من أهمها تكافؤ الفرص بين المترشحين. سوف تنتج المناظرات على أعلى طراز فني كما سوف تكون متاحة لكل وسائل الإعلام بكل أنواعها على حد سواء.

سوف يستمر برنامج "ليبيا تقرر" لمدة 100 يوم من بعد انتهاء الانتخابات مع الرئيس الفائز أو الفائزة لمراجعة الوعود التي قطعها المرشحين.

مقالات ذات صلة