التنافس الخيري الرمضاني: حملتا طرابلس الخير وأنا توفيق

 

مع قدوم شهر رمضان كل عام تبدأ الحملات الخيرية، والمبادرات التطوعية الشبابية، وتشحذ الهمم، وتشمّر سواعد الخير عن أيديها لإفطار الصائمين ومساعدة العائلات المحتاجة والفقيرة في كافة ربوع البلاد.

في هذه المقالة سوف نسلّط الضوء على أحد أهم الحملات والمشاريع الخيرية الشهيرة في العاصمة طرابلس وهي مشروع طرابلس الخير ومؤسسة أنا توفيق أحد شركاء مشروع طرابلس الخير.

طرابلس الخير...وحملة عشرة عمر

مع الاستعداد لدخول شهر رمضان المبارك، أطلق مشروع طرابلس الخير عبر صفحته الرسمية الإعلان عن فتح باب التطوّع في المشروع لرمضان هذا العام 2022، وذلك لإطلاق حملته التي جاءت تحت اسم #عشرة_عمر تيمناً بمرور عشرة أعوام على التوالي من انطلاق واستمرار المشروع.

احتوت حملة عشرة عمر على العديد من المبادرات والأنشطة، منها جمع التبرعات لتوزيع سلات غذائية (سبيزة) على العائلات المحتاجة والتكفّل بافطارهم طوال شهر رمضان المبارك، كما تعاون مع المنظمة الدولية للهجرة/مكتب ليبيا في مشروع بنك الطعام لتوزيع سلات غذائية على عدد من الأسر المستهدفة في حملة #عشرة_عمر داخل المدينة القديمة.

1 / 5

كما شملت الحملة توزيع أكياس (إفطار صائم) على حوالي 300 شخص يوميًا من المارة والمتواجدين في شوارع طرابلس وقت أذان المغرب. التوزيع هو آخر مرحلة، بعد التكييس والتجهيز يوميًا، ويتكون الكيس الواحد من (تمر، حليب حجم صغير، مياه وكيكة حجم صغير)، كما وبعد جمع التبرعات المالية والعينية، أقيم في أول جمعة من شهر رمضان المبارك مائدة الرحمن التي استهدفت العمال في (كوبري العمال) بإجمالي 200 وجبة: 70 منها كانت على المائدة، و130 وجبة توزعت عليهم في أماكن مختلفة يتجمعوا فيها.

إفطـــــار عشــــرة عمـــــر

في أجواء رمضانية مميزة جدًا، أقيم حدث إفطار عشرة عمر الخيري في بيت (محمود بي) بالمدينة القديمة، الذي استهدف أكثر من 60 شخص مهتمين بدعم حملات المشروع الحالية والقادمة وتم خلال الإفطار الإعلان عن إطلاق حملة #عودة_أمل بنسختها الجديدة لمساعدة قسم أورام الأطفال بمستشفى طرابلس الطبي، وفتح باب التبرعات للمساهمة في هذه الحملة، حيث كان تذكرة الإفطار 150 دينار تقدم كدعم بنسبة 100% لحملات ومبادرات المشروع.

1 / 3

وفي نهاية الحدث تم عرض مجموعة من اللوحات الأصلية لفنانين ليبيين متبرعين بأعمالهم لمشروع طرابلس الخير، بيعت كلها في مزاد علني. كل العائد من بيع تذاكر الحضور، واللوحات الفنية، سيخصص لحملات المشروع الحالية والقادمة.

حيث أقيم هذا الإفطار بدعم من الكثير من الجهات منها : مطعم فتوش اللبناني، و شاك آب ، ومؤسسة قمرة، وجهاز إدارة المدن التاريخية في طرابلس والعديد من المطاعم والمقاهي ومحلات الحلويات.

 

فريق أنا توفيق وحملة ايدك في ايدينا

تعتبر مؤسسات أنا توفيق من المؤسسات الخيرية المميزة في كل رمضان من كل عام ، هذا العام أطلق الفريق ضمن حملة #ايدك_في_ايدينا، حيث شارك في المائدة موظفي شركة الخدمات العامة بمنطقة (أبو سليم).

كما نظم في أول جمعة من شهر رمضان المبارك ثاني موائد الرحمن لحملة #ايدك_في_ايدينا، شارك فيها المائدة مع عدد كبير من العمالة الأجنبية، حيث تم تقديم 150 وجبة افطار صائم، بتعاون مع مشروع طرابلس الخيـر، ‎في ساعات مميزة تشارك فيها الفريق أجواء الشهر الكريم مع من يحتاج أن يستشعرها، واستطاع بدعم محبي الخير أن يكونوا السبب في فرحة وابتسامة الكثير.

1 / 7

كان للحملة الكثير من الداعمين واجباً منّا أن نذكرهم منهم: مجموعة حسني بي ، ومصنع النسيم للألبان ، وشركة الصافية ، وغيرها. وبحسب الإحصائيات التي نشرها فريق الحملة عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك، أنه وخلال أول أسبوع من شهر رمضان المبارك استطاع جمع حوالي:

تبرعات مالية بقيمة تصل إلى 31 ألف دينار ليبي

  • عدد 86 سلة غذائية

  • عدد 2 موائد الرحمن

  • عدد 417 إفطار صائم

  • عدد 50 متطوع

كما أن جهود فريق أنا توفيق لم يقتصر على العاصمة طرابلس فقط، بل وصل حتى إلى مدينة بنغازي، حيث تمكّن متطوعي الفريق في مدينة بنغازي بتوزيع تموين غذائي على ما يقرب عن 71 عائلة محتاجة خلال الشهر الفضيل.

 أخبرنا عن المزيد من الحملات والمشاريع الخيرية الرمضانية في مدينتك...

 

مقالات ذات صلة