ثقافة
06.03.22

جولة في أثر الحرب الروسية-الأوكرانية على اقتصادات أفريقيا

جولة نصف شهرية جديدة في أبرز العناوين من منطقة شمال أفريقيا، هذه المرة عن عواقب الحرب الروسية-الأوكرانية الوخيمة على المنطقة.

  • ليبيون عالقون في أوكرانيا ينتظرون الإجلاء:

"تابع أحد المواطنين الليبيين المقيمين في أوكرانيا: نحن لا نملك حتى قوت يوم واحد وعائلات هنا ليس لديهم ثمن حليب لطفلة، والسفارة تعاقدت مع شركة حماية أوكرانية لمنع تظاهر الجالية أمام السفارة.. تقطعت بنا السبل بمعنى الكلمة وأصبحنا نأخذ في مساعدة من السفارة الكويتية، لأن الوضع أكثر من سيء، وأمس 5 شباب أخرجوهم من الشقة، وحالياً نائمين في مسجد، وجميع موظفي السفارة الليبية لا حياة لمن تنادي...هذا وأصدرت الجالية الليبية في أوكرانيا بياناً بشأن الأوضاع التي يمرون بها بسبب جائحة كورونا..."

  • انعكاسات الحرب الروسية الأوكرانية على اقتصادات أفريقيا (دراسة):

"تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضور على الانعكاسات الاقتصادية للحرب الروسية الأوكرانية في أفريقيا، من حيث تحليل المكاسب المحتملة من جراء ارتفاع أسعار مصادر الطاقة والمعادن، وكذلك المخاطر المتعلقة بواردات أفريقيا من القمح، وما يمكن أن يسببه من أزمة أمن غذائي محتملة يؤدي إلى مزيد من الضغط على اقتصادات القارة المثقلة بالفعل بوباء كورونا والجفاف والصراع السياسي."

  • مخاطر على مخزونات الحبوب في ليبيا بسبب أزمة أوكرانيا:

"تعد ليبيا التى مزقتها الحرب من بين الدول الأولى التي ستتأثر بشكل مباشر بنزاع مفتوح بين روسيا وأوكرانيا. تحتفظ روسيا بقاعدة الجفرة الجوية التى يمكن أن تعبئها على الفور فى حالة نشوب حرب مع أوكرانيا.

وتشير التقديرات إلى أن لبنان وليبيا تستوردان حوالى 40٪ من قمحهما من روسيا وأوكرانيا، واليمن بحوالى 20٪، ومصر بحوالى 80٪. حسب خبراء الاقتصاد ستتأثر 8 دول فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأزمة خبز جراء التوترات بين روسيا وأوكرانيا."

مقالات ذات صلة