ترفيه
31.10.21

السينما صناعة لا تخلو من المخاطر

مع كل بريقها وسحرها، غالباً ما لا نرى ما يحدث حقاً خلف الكواليس أثناء عملية صنع بعض الأفلام والبرامج التلفزيونية المفضلة لدينا. لا شك أننا شاهدنا جميعاً لقطات مصمّمة من وراء الكواليس لحركات بهلوانية وانفجارات مجنونة – مما ينقل ذهني على الفور إلى لقطات حيل جاكي شان المشهورة، بينما في أغلب الأوقات لا يسعنا رؤية الطاقم الضخم المشارك في العمل. الفني، أو تدابير الصحة والسلامة المطلوبة لضمان سلامة الجميع التي لا تحظى بتقدير كامل من قبلنا نحن رواد السينما.

أصبحت كل هذه التفاصيل موضع اهتمام شديد مع الأخبار الأخيرة عن حادث إطلاق النجم السينمائي أليك بالدوين النار على أحد أفراد الطاقم أثناء تصوير فيلمه الجديد. ذكرت بعض التقارير أن أليك بالدوين استخدم سلاح ناري كان يُستخدَم لأغراض التصوير كان من المفترض خلوّه من الرصاص، ولكن كانت المأساة في أن المسدس احتوى فعلاً على ذخيرة حية أسفرت عن وفاة مديرة تصوير الفيلم، هالينا هتشينز.

حادث مأساوي..الممثل الأمريكي أليك بالدوين يقتل مديرة التصوير ويصيب مخرجا أثناء تصوير فيلم

أذكر في طفولتي كنت دوماً أسمع عن قصة إطلاق النار على الممثل الصاعد براندون لي، نجل الممثل المشهور بروس لي، عن طريق الخطأ أثناء تصوير فيلم الغراب\The Crow (المزيد عن ذلك أدناه). لكنني أردت البحث عن عدد المرات التي حدثت فيها مثل هذه الحوادث المأساوية في الماضي.

تشير بعض التقارير عن وجود ما لا يقل عن 194 حادثاً خطيراً في التلفزيون وفي مواقع التصوير السينمائي في الولايات المتحدة من عام 1990 إلى 2014، وما لا يقل عن 43 حالة وفاة (37 منها على الأقل في مواقع تصوير دولية)، وفقاً لوكالة أسوشيتيد برس.

 

هذه قائمة ببعض الحوادث التي ربما لم تسمع عنها:

1.     The Resident Evil – The final chapter:

أصيبت أوليفيا جاكسون بجروح بالغة أثناء تصوير الفيلم في سبتمبر 2016، عندما اصطدمت دراجتها النارية بمعدات الكاميرا، عانت من تشوه واضطرت إلى بتر أحد ذراعيها. كانت متخصصة في المجازفات نيابة عن الممثل ميلا جوفوفيتش في الفيلم.

2.     The Walking Dead:

كان جون بيرنيكر ممثل شقلبات وحيل في المسلسل الشهير The Walking Dead عندما سقط من شرفة بموقع التصوير في يوليو 2017، فسقط على رأسه وكتفيه. أما إذا ما كان الإنتاج لديه تدابير السلامة الصحيحة، المعمول بها وفق القانون في مكانها، هو موضع خلاف.

3.     Twilight Zone – The Movie:

قُتل الممثل فيك مورو واثنين من الممثلين الأطفال (رينيه شين تشين وماي-كا دين لي) في حادث تحطم طائرة هليكوبتر أثناء تصوير فيلم "توايلايت زون"، في يوليو 1982، مما أسفر عن مقتل الممثلين الثلاثة على الفور. 

4.     Deadpool 2:

جوي هاريس، 40 عاماً، كانت ممثلة بديلة تتخصص بالمشاهد الخطرة على الدراجات النارية، قُتلت في أغسطس 2017 أثناء محاولتها القيام بمشهد خطر في موقع تصوير -Deadpool 2 حيث كانت تقوم بالحركات الجزافية نيابة عن الممثل Zazie Beetz بالفيلم.

5.     The Crow:

قُتل براندون لي البالغ من العمر 28 عاماً، نجل نجم وخبير فنون الدفاع عن النفس بروس لي، عن طريق الخطأ في موقع تصوير فيلم"The Crow"، في مارس 1993. وقد أطلق النار عليه بمسدس كان من المفترض أن يطلق خراطيش فارغة؛ بدلاً من ذلك استقرت رأس رصاصة من عيار 0.44 كانت عالقة في فوهة البندقية أثناء استخدامها السابق.

1 / 2

ماذا يمكن أن نتعلم من هذه الحوادث وانتشارها؟ برأيي، فإن الأمر يتعلق بشركات الإنتاج التي يجب أن تضع صحة وسلامة الممثلين وطاقم العمل في المرتبة الأولى، وهو ما تفعله غالباً في أعمال الإنتاج الكبيرة فقط. يبدو أن أهمية ضمان ذلك تتراجع في الأفلام ذات الميزانيات الأصغر، حيث غالباً ما يتم اختصار النفقات، وبالتالي ارتفاع نسبة المخاطرة.

ومع ذلك، في نهاية المطاف، البشر مخلوقات خطّاءة وغير كاملة، وهناك مناسبات حيث بغض النظر عن عدد الضمانات الموجودة، فإن الخطأ البشري دائماً ما يكون لديه فرصة للتسلل إلى الداخل. وقد تكون نتائجها، كما رأينا، مأساوية.

مقالات ذات صلة