ثقافة
24.10.21

المطبخ الليبي يشق طريقه إلى العالمية!

"لقد فعلها الشعب الليبي، لقد نجح حقاً في الترويج إلى مطبخهم، إلى درجة وصلت لسرقة بعض المدونين للأكلات ونسبها إليهم..."

لم أستطع حقاً تحديد مشاعري، عندما صادفني مقطع فيديو على تطبيق تيك توك لشاب مصري يشرح طريقة تحضير "المبكبكة" على أنها وجبة مصرية. تعليقات الليبيين على هذا المقطع الذي شهد انتشاراً واسعاً، انقسمت بين السلبية والإيجابية، والساخرة.

أما أنا، نظرت للموضوع بطريقة مختلفة، لقد فعلها الشعب الليبي، لقد نجح حقاً في الترويج إلى مطبخهم، إلى درجة وصلت لسرقة بعض المدونين للأكلات ونسبها إليهم. برافو.

بصراحة لم يكن الأمر بالمفاجئ أو اللحظي، لقد شهدنا فعلاً، ترويجاً كبيراً للأكل الليبي من قبل بعض المدونين الليبيين، الذين سخروا صفحاتهم العنكبوتية، لنشر وصفات طبخ ليبية والتي وصلت لعدد كبير من الثقافات والبلدان العربية والعالمية. فمن جهة نشاهد شاب مصري يروج "للمبكبكة" ومن الجهة المقابلة، تقوم فتاة أميركية بطبخ "الشكشوكة الليبية" لمتابعيها.

أثناء كتابتي لهذا المقال، تذكرت صديقة لي ليبية، تقيم في إحدى الدول العربية، قررت هذه السيدة أن تستفيد من خبراتها التي ورثتها عن والدتها، في فتح مشروع خاص بها، تقوم فيه بتحضير الطعام للشركات الأجنبية التي يتعاقد معها زوجها، إضافة إلى تحضير "كيكات" أعياد الميلاد لزبائنها، فقررت بعدما لم أنجح في التواصل مع عدد من الطباخين الليبيين المعروفين على مواقع التواصل الاجتماعي، ربما كانوا يجهزون لوصفة جديدة، على أي حال، قررت التواصل مع السيدة إكرام، وسؤالها بعض الأسئلة عن المطبخ الليبي، فبالرغم من عدم اختيارها للشهرة، نجحت إكرام في الحصول على آلاف الزبائن العرب والأجانب التواقين للأكل الليبي..

  •  لماذا اخترتِ هذا المجال مجال الاكل وفن الفنون وأقدمها فن الطبخ هل لمحبتك له أو لدراستك أو لاهتمامات لها علاقة بالعائلة والجينات؟
    أنى عشت حياتي في المطبخ، بين أمي وخالاتي، فتعلمت معاهم الأكل الليبي الزمني، زي الرشدة والعصبان والبازين، بعدين بصراحة بدي الموضوع هواية، بديت نخش على النت وندور في وصفات جديدة، وكل مرة نتعلم حاجة، لين الحمد لله ربي فتحها عليا، والناس عجبهم أكلي.

  • هل اطلعت على تجارب آخرين وأخريات وطريقة اداءهم قبل بداية مشوارك أو اعتمدت على الفطرة؟

الطبخ شغف بالنسبة ليا، والأكل زي مانقولو نفس، فأني الحمد لله عندي النفس الحلوة في الأكل، بس في نفس الوقت الواحد يحب يتعلم ويكتشف حاجات جديدة، فتلقيني ديمة نشوف في صفحات ليبية ونحكي مع ناس تعرف في المطبخ باش نتعلموا من بعض، حتى لو مش في الوصفة نفسها، ولكن في طريقة التقديم والتزيين الحديثة، لأن زي منقولو العين تاكل قبل الفم، وهادا فن بروحه.

  • هل قدمتِ أنواع مختلفة من مدارس المطبخ الليبي حسب التنوع الجغرافي ولا اعتمدتِ أسلوب منطقة واحدة فقط في ليبيا؟

    ميزة الأكل الليبي، إن كل منطقة ليها أكلاتها الخاصة، وتوا الناس بدي عندها فضول أكثر باش تجرب الأصناف المتنوعة، طبعا أني بنت طرابلس، والمطبخ الي تعلمت منه كان في المدينة، فلهذا لعبتي أغلب الوقت تلقاها في هذه المنطقة، ولكن في نفس الوقت تعلمت أكلات معظم المدن الليبية، لأن الموضوع عندي أصبح مهنة مش هواية، وهادا يخليني لازم نقدم للزبون أي شي يطلبه.

  • هل فعلاً ما يقال عن المطبخ الليبي إنه هجين من مجموعة مطابخ معروفة مثل الإيطالي واليوناني والتونسي والمغربي أوغير صحيح للمطبخ الليبي هويته الخاصة المتفردة؟

    ميزة المطبخ الليبي متنوع، وحتى لو خدينا من روح مطابخ أخرى بسبب الاحتلال الإيطالي، أو قربنا الجغرافي من دول معينة، إلا أنه هويته حتقعد ديمة مستقلة، دليل على هذا إنك لو أكلت كسكسي ليبي، وبعدين مشيت وأكلت الكسكسي التونسي أو المغربي، حتلقى تشابه، ولكن الفرق أكبر وواضح. 

  • بتجاربك المختلفة مع المطابخ العربية والعالمية الاخرى ماهي مميزات المطبخ الليبي واللي يتفرد بيها؟
    والله منعرفش كيف نرد عليه السؤال هادا صعب شوية، ولكن حني عندنا المبطن والبازين والعصبان...

  • الآن وبعد انتشار تجارب الدايت وانواعه المختلفة مثل الكيتو وغيرها من اساليب الدايت التقليدية هل بامكان المطبخ الليبي أن ينافس ويجاري ويلبي احتياجات أصحاب الدايت او لا هو مطبخ بني اساسا على الدسم؟
    لا وطبعاً لا، والي بيدير دايت ياكل أكل الليبي في اليوم المفتوح، أكيد ممكن نغيرو بعض المكونات ونخليها صحية، ولكن الطعم مش حيكون نفس الشي، فلو تبي اديري حاجة ديريها كاملة وخلاص.

  • باعتبارك مقيمة في الخليج هل وجدتي تشابه بين المطبخ الليبي والخليجي بصفة عامة؟
    المطبخ الخليجي تحسيه متقارب أكثر مع المطبخ الآسوي وخاصة الهندي، ما اعتقدش إن فيه تشابه كبير، ولكن شعبية الأكل الليبي والمغرب العربي بصفة عامة، كبيرة هلبا في المنطقة هادي والطلب عليه كبير جداً، حتى من جهات كبيرة. 

مقالات ذات صلة