27.09.23

عاصفة دانيال: طرق لتقديم الدعم والتبرعات

لقي آلاف الأشخاص حتفهم وأصيب آلاف آخرون بعد أن تسببت العاصفة دانيال في هطول أمطار غزيرة على شمال شرق ليبيا، مما أدى إلى انهيار سدين وتدفق المياه إلى المناطق المغمورة أصلًا بفعل العاصفة. تواجه المنطقة الشرقية تحديات متعددة حيث يوجد 43,059 نازح داخليًا. ويذكر أن مدينة درنة الشرقية كانت قد شهدت أسوأ درجات من الدمار، حيث تم فقدان أكثر من 9000 شخص، وأن أحياء بأكملها قد جرفت في المدينة. ولم تعد المستشفيات في درنة صالحة للعمل والمشارح ممتلئة.
وللتعرف على حجم الإعصار، أثرت الرياح الشديدة والفيضانات الناجمة عن العاصفة بشكل خطير على حوالي 664,000 شخص، بما في ذلك 283,000 طفل. وتم رصد أسماء عائلات بأكملها مسحت من السجل المدنيّ (كبار السن، الآباء، الأطفال)، فكلمة "كارثة" لا تكفي لوصف حجم الدمار.

الغرض من هذه الوثيقة:
تسعى هذه الوثيقة أن تكون بمثابة مركز متكامل لجمع المعلومات حول الطرق التي يمكن من خلالها أن يساعد المغتربون الليبيون، والليبيون على الأرض، وآخرون حول العالم في تقديم الدعم للمتضررين من العاصفة دانيال.

يرحب القائمون على هذه الوثيقة بالآخرين للقيام بأي إضافات موثوقة عن طريق النشر في التعليقات أو عن طريق إرسال بريد إلكتروني إلى (amina.m.derbi@gmail.com). نحث الأشخاص على إضافة/اقتراح معلومات دقيقة ومؤكدة فقط إلى القائمة لمنع أي انتشار للمعلومات الخاطئة. هذه وثيقة حية وسيتم تحديثها عند توفر/مشاركة معلومات جديدة.

 يمكن العثور هنا على مستند آخر يحتوي على المزيد من الموارد التي يعمل عليها فريق في Google والذي يتضمن معلومات التواصل، بالإضافة إلى معلومات عن المنظمات الموجودة على الأرض، ومراكز التبرع بالدم، والملاجئ، ومراكز توزيع الأغذية، وغيرها من المعلومات المفيدة. سيتم دمج المعلومات في خرائط Google وعبر الأنظمة الأساسية الأخرى. لمزيد من المعلومات حول ذلك/كيفية التواصل، يرجى الاطلاع على الوثيقة أدناه:

 https://docs.google.com/spreadsheets/d/1fSZp3Gm0DbWdYcP6BCDpI08Pzcm8fx70H5fSJfE6F3U/edit#gid=1908894061

وثائق مفيدة أخرى:

  1. Politics4Her Comprehensive Document

  2. https://www.instagram.com/defnotjude/guide/reliable-sources-aid-for-libya/17981247077259303/

  3. https://docs.google.com/document/d/1erEsZLDEz7CU2DqLUZscCQijhpYEGuhMRbCU5cYypVY/edit

Mohamed S Tantoush

جمع التبرعات:

هذه قائمة ببعض الجمعيات الخيرية التي تدعم جهود الإغاثة العاجلة في شرق ليبيا:

  • اليونيسف ليبيا: تستجيب اليونيسف ليبيا لاحتياجات الأشخاص المتضررين، وتهرع لتقديم المساعدات الطارئة، بما في ذلك 1,100 مجموعة من مستلزمات النظافة، والإمدادات الطبية الحيوية لـ 10,000 شخص، ومجموعات الملابس الأساسية لـ 500 طفل. تبرع لدعم عمل مركز اليونيسف ليبيا على أرض الواقع هنا على صفحة اليونيسف في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي تقوم بجمع التبرعات بشكل نشط.

يعمل طاقم اليونيسف بشكل وثيق مع الهلال الأحمر الليبي، وغيره من المنظمات الموثوقة على الأرض للحصول لتقديم المساعدة لأكثر الأماكن تضررًا، والاستفادة من خبرة اليونيسف التي تزيد عن 70 عامًا في الاستجابة للاحتياجات الفورية وطويلة الأمد للسكان المتأثرين بحالات الطوارئ.

وتقوم اليونيسف ليبيا أيضًا بنشر فرق لإجراء المزيد من التقييمات في المناطق الأكثر تضررًا. الرد الفوري يشمل الآتي:

  1. الوصول إلى الخدمات من خلال الفرق الصحية المتنقلة، والإمدادات الصحية، ودعم التحصين والتغذية في الملاجئ.

  2. التدخلات الطارئة للمياه والصرف الصحي والنظافة الصحية (WASH)، بما في ذلك إصلاح النظام، والصرف الصحي في حالات الطوارئ في الملاجئ، ونقل المياه بالشاحنات في حالات الطوارئ، والوقاية من الكوليرا (لسوء الحظ، غالبًا ما يحدث تفشي الكوليرا بعد كوارث طبيعية واسعة النطاق).

  3. يشمل دعم المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية أيضًا توزيع مستلزمات النظافة العائلية والفردية.

  4. الاستجابة لحماية الطفل والتي تشمل توفير خدمات الصحة العقلية، والدعم النفسي/ والاجتماعي في حالات الطوارئ مع التركيز على الأطفال والشباب.

  5. تحويلات نقدية إلى الأسر المتضررة لتمكينها من تغطية احتياجاتها الأساسية بكرامة، حيثما تتوافر الأسواق.

بالإضافة إلى ذلك، وللحد من انقطاع التعليم، ستقوم اليونيسف بإنشاء أماكن تعليمية مؤقتة وتوفير المواد التعليمية للأطفال، بالإضافة إلى تنظيف وإصلاح المرافق ذات الأضرار الطفيفة. سيتم أيضًا تدريب أعضاء هيئة التدريس على الدعم النفسي والاجتماعي مع ضمان حصولهم على الدعم أيضًا.

  • الإغاثة الإسلامية بالولايات المتحدة الأمريكية: أطلقت IRUSA استجابة طارئة وتعمل مع شركاء محليين لتوفير الإغاثة الطارئة بما في ذلك المواد الغذائية والمواد غير الغذائية الأساسية. يمكنك التبرع هنا.

  • منظمة Human Appeal بالتعاون مع شركائها الموثوقين، تقوم بتكثيف جهودها لتقديم الدعم الحيوي في شكل طعام، ومياه نظيفة، ومساعدات طبية، ومأوى للمجتمعات المتضررة. يمكنك التبرع هنا.

  • اللجنة الدولية للصليب الأحمر: تعمل فرق اللجنة الدولية على حماية ومساعدة الأشخاص المتضررين من النزاع في ليبيا منذ عام 2011. وتستجيب اللجنة الدولية بسرعة وكفاءة لمساعدة الأشخاص المتضررين من النزاع المسلح. كما تستجيب للكوارث في مناطق الصراع، لأن آثار الكارثة تتفاقم إذا كان البلد في حالة حرب بالفعل. يمكنك التبرع هنا.

  • الهيئة الطبية الدولية: يعمل فريق الهيئة الطبية الدولية في المجتمعات المتضررة، بالتنسيق مع الشركاء وتوفير خدمات وإمدادات متعلقة بالصحة والمياه والصرف الصحي والنظافة الطارئة للأسر المتضررة. يمكنك التبرع هنا.

  • برنامج الأغذية العالمي: يتواجد برنامج الأغذية العالمي على الأرض لتقديم المساعدات الغذائية الفورية إلى الشعب الليبي المتضرر من الفيضانات الكارثية. يمكنك التبرع هنا. يمكن أن يوفر مبلغ 75 دولار صندوق طوارئ يحتوي على ما يكفي من الطعام لمدة شهر كامل لأحد العوائل.

  • الهلال الأحمر الليبي: لقد كانوا في طليعة المستجيبين الأوائل لهذه الأزمة، حيث ساعدوا في إجلاء العالقين وتقديم الإسعافات الأولية والبحث عن المفقودين. في هذا الرابط أعلنت صفحتهم على الفيسبوك أنه يمكنك الوصول إليهم إذا كنت في ليبيا وترغب في التبرع، أو التواصل للحصول على الدعم. للتبرع باستخدام رابط إذا كنت في الخارج، قم بذلك من هنا من خلال صفحةIRFC (أو ما يعرف بالاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر) هو شبكة مختصة بالعمل الإنساني تتألف من 191 جمعية وطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر التي يعد الهلال الأحمر الليبي جزءًا منها. بإمكانك إرسال الدعم إليهم كما باتباع هذه التعليمات المشاركة على حسابهم في إنستجرام:

أما في حال تواجدك في ليبيا، قم بالتواصل مع الهلال الأحمر بشكل مباشر:

لإرسال التبرعات مباشرة للهلال الأحمر في حال تواجدك في ليبيا:

شركات تقدم خدمات ودعم نفسي:

سبيتار: تقدم سبيتار استشارات مجانية للناجين والمصابين بالصدمات النفسية والعاطفية، ويناشدون جميع مقدمي ومختصّي الصحة النفسية للانضمام لتوفير هذه الخدمة الأساسية.
دعوة للعمل: في حال كنت في وضع يسمح لك بالمساهمة، فالرجاء التواصل مع فريقهم في ليبيا على office.libya@speetar.com.

مقالات ذات صلة