ثقافة
19.04.23

5 قنوات يوتيوب عربية جديرة بمتابعتك

يبلغ عدد مستخدمي منصة يوتيوب الشهيرة ما يقارب 2.3 مليار مستخدم نشط يوميًا حسب إحصائيات عام 2022، حيث يتم رفع أكثر من 400 ساعة من المقاطع البصرية كل 60 ثانية، فتجذب المنصة أكثر من ثلث مستخدمي الإنترنت حول العالم. يقدّر عدد مستخدمي المنصة الأكبر والأشهر على الشبكة العنكبوتية من تونس -حسب الإحصائيات الأخيرة- ما يقارب 8 ملايين مستخدم نشط.

في هذه المادة وقع اختيارنا على بعض من أهم القنوات الناطقة باللغة العربية التي تتناول مواضيع مختلفة ومثيرة للاهتمام نسلّط الضوء عليها، لعلّها تضيف قيمة معرفية جديدة لكم. ألقِ نظرة على محتوى هذه القنوات وشاركنا قنواتك المفضلة بالتعليقات.

مشاهدة ممتعة نتمناها لكم قرّاؤنا الأعزاء!

  • قناة المراجعة النهائية

بدأ هادي بسيوني من مصر، خريج قسم فنون جميلة وإخراج، قناة المراجعة النهائية بحلقة مراجعة عن الميوزيك فيديو لأغنية فاكرك يا ناسيني من أجل مقارنة تصوير الشارع المصري بتفاصيله البسيطة اللطيفة المبهجة بالفيديو كليب من "الزمن الجميل" بالمقارنة بتصورات الشارع التي تعكسها الكليبات في يومنا هذا من بلطجة وعنف وقباحة لا متناهية. لاقت أول حلقة تفاعل كبير من المشاهدين لتبدأ من هنا رحلته في إحدى أنجح قنوات اليوتيوب العربية أشبه بمقالات بصريّة عن ملاحظات لتفاصيل وتطور رحلة الكثير من الظواهر في عوالم الفن والسينما والأغاني والإعلانات وكرة القدم وغيرها في العالم العربي.

مراجعة الصوت في الافلام
  • قناة خمبلة

خمبلة: كلمة لا معنى لها سوى العشوائية، كل شيء ولا شيء. خمبلة عبارة عن تجربة صغيرة لصناعة الأفلام من إنتاج شركة سي ثري للأفلام، وتوزيع تلفاز١١. تعتبر القناة من أنجح التجارب السعودية في إنتاج الأفلام القصيرة والإعلانات والفيديوهات الترفيهية خارج الصندوق انطلقت من جيل شاب في بلاد لم تشهد ولم تعش تجربة السينما والأفلام في حياتهم اليومية بسبب رقابة الحكومة الصارمة على مدار سنوات طويلة، وبالرغم من ذلك حققت القناة نجاحًا منقطع النظير.

Khambalah: Stereotype | خمبلة: الصورة النمطية
  • قناة بيس كيك

أما بالنسبة للمحتوى الترفيهي الخفيف، فلا منافس لروح النكتة المصرية. في تعريف القائمين عن القناة عن أنفسهم يقولون: "إحنا شركة بيس كيك.. صناع محتوى مهما كان بقى إعلانات.. برامج يوتيوب.. مزيكا.. سكيتشات.. بنحب نعمل شغل لذيذ وخفيف على القلب. أول برنامج عملناه كمحتوى بيهدف إنه يبدل الكلام الدبش بتاع معاكسة اليومين دول بغزل زمان. ثاني برنامج عملناه سمع مع الناس وخلق فرصة لكل بتوع الستاند أب كوميدي يورونا مواهبهم."

🎶 رومانسية منسية 🧢👕 حلقة مع الأيقونة بيري
  • قناة أخضر

في حال لم يكن لديك الوقت لقراءة آلاف الكتب سنويًا وتفضّل الاستماع مع القراءة؟ ترغب في تطوير مهاراتك الشخصية والمهنية وتحسين علاقاتك بالآخرين؟ الأفكار الأساسية لأشهر الكتب. قناة أخضر تقدم تلخيص لأهم الأفكار الأساسية لأشهر الكتب تحت شعار "من كتاب لحكاية".

علاقات خطرة - كتاب محمد طه
  • قناة بلال فضل

بلال فضل إعلامي وكاتب مصري ساخر مقيم في نيويورك تتنوع كتاباته مابين سيناريوهات وقصص روائية وسينمائية وبين مقالات سياسية ساخرة وتتميز كتاباته بروح السخرية والنقد الجريء، وحكواتيّ محترف ومحاور جادّ، تتنوع قائمة ضيوفه والموضوعات التي يناقشها بين مجالات السياسة والتاريخ والفن والصحافة والأدب والمجتمع والاقتصاد والحريات والسينما. حظي بلال على قاعدة جماهيرية واسعة من المتابعين من كافة أنحاء المنطقة سواء على قناته الشخصية التي تمنحه مساحة حرة للنقاش بدون رقابة، أو أعماله السابقة على المنصة من إنتاج قنوات عربية مثل قناة العربي المنتجة لبرنامجه الشهير عصير الكتب.

مش أحسن ما نبقى زي مصر؟ أو كيف يسير السيسي بمصر في طريق سوريا والعراق؟

مقالات ذات صلة