قنوات يوتيوب عربية تستوجب متابعتك!

بقلم
فريق الواو
نشر بتاريخ
08.11.2020

يشكو الكثير من متصفحي الإنترنت من العرب من شحّ المحتوى الأصلي باللغة العربية وضعف مستواه. في حال كنت من المحظوظين ممن يجيدون اللغة الإنجليزية، هل لاحظت لجوءك للبحث بالإنجليزية عندما تريد القراءة حول أي موضوع جاد على الإنترنت؟
حسناً، من الطبيعي جداً البحث بأي لغة أولاً إلا العربية حيث نتائج البحث فيها لا ترتقي للأسف للمستوى الأدنى من المطلوب.
تشير بعض التقارير أن حجم المحتوى العربي على الإنترنت لا يتجاوز الـ 3 بالمائة من إجمالي المحتوى الرقمي العالمي، في حين عدد ناطقي اللغة العربية يتجاوز ال 250 مليون نسمة. كما أن اللغة العربية الخامسة عالمياً من حيث عدد المتحدثين بها كلغة أم حسب منظمة اليونسكو.

المفاجئ في الأمر أنّ 93% من محتوى الفيديو هو باللغة العربية، وهذا خير دليل على مدى أهمية هذه اللغة في المحتوى الرقمي، و45% من المحتوى يتميز بجودة متوسطة إلى عالية.
نستعرض معكم اليوم خمس قنوات عربية متنوّعة تقدّم لنا محتوى جديد أصلي ومفيد وترفيهي في نفس الوقت.

-أخضر فاتح
تحتوي على أكثر من 365 تلخيص لكتاب ورواية. وتضم عدد مشتركين نشطين يتجاوز المليون مشترك، وما يزيد على 37 ونصف مليون مشاهدة جميع ملخصات الكتب متوفرة على أخضر بشكل نص وتسجيل صوتي، فمن خلال تطبيق "أخضر - ملخصات الكتب" يمكنك الوصول إلى الأفكار الرئيسية لمئات الكتب المفيدة والمشهورة. تضم أخضر مكتبة رقمية ضخمة من الملخصات المهمة للكتب المختلفة التي تزداد يوميا مثل: الكتب السياسية والاقتصادية، والفلسفية والاجتماعية، إلى جانب كتب الإدارة والاقتصاد وريادة الأعمال، وكتب السير الذاتية، إضافة إلى كتب علم النفس، والتنمية الذاتية وتطوير الذات. تعتمد القناة على الرسم اليدوي المتحرك للصور والشخصيات والرموز والمخططات المستخدمة في كل قصة فتجعلها أكثر بساطة ومتعة وفي متناول جميع المشاهدين.

-شيكستاديوم
يطل علينا محمد علي الملقب بــ "شيكس" و"معلّق الغلابة" أسبوعياً عبر شبكة الجزيرة O2. لقبّه جمهوره بمعلق الغلابة بعد أن كان يتطوع للتعليق المجاني على المباريات الشعبية في الأحياء وفي العديد من المحافظات والقرى الأردنية. حاز محمد على لقب معلق الموسم في الوطن العربي 2017-2018 من خلال "بي ان سبورت".
الجديد ببرنامجه هو فقرة ألعاب كرة القدم الإلكترونية، ففي فقرة "المعلّق" بإمكان المشاهدين إرسال فيديوهات أهدافهم بلعبة الفيفا20 ثم يقوم الشيكس بعرضها والتعليق عليها في الحلقة.
يحتوي برنامجه على فقرة "على الرصيف" المميزة حيث يروي قصة من قصص تاريخ كرة القدم، تتناول قصصاًكروية مختلفة تعرض لنا الوجه الآخر لكرة القدم وتتحدث عن أحداث غيّرت عالم الساحرة المستديرة. لا يخشى الشيكس دمج معرفته بالتاريخ والسياسة وربطهما بعالم كرة القدم، غير المنفصل عنهم بطبيعة الحال، بأسلوب ممتع وشيق وروائي يجعل من برنامجه أكثر من مجرد برنامج رياضي.

- فيصل السيف UTD Saudi
قناة تقنيه شبكة 10 مليون متابع ومتابعه #تيك_بيلز فيصل السيف يقدم جديد التقنية والعلوم من خلال اخبار اول بأول، انطباعات وتجارب وتغطيات محلية وعالمية. آب تو ديت بالإنجليزية ( Up To Date ) تم إطلاق القناة يشكل رسمي في 18 أكتوبر 2009 وهو برنامج يهتم بمراجعة الاجهزة الجديدة واخر التقنيات وهذا لا يشمل الجوالات فقط بل الكاميرات وأجهزة الحاسوب والشاشات الجديدة والأجهزة السمعية وكل ماهو جديد في عالم التقنية، وهو إحدى قنوات تيك بيلز للإنتاج والتوزيع المرئي، البرنامج حقق أكثر من 800 ألف مشترك وأكثر من 80 مليون مشاهد.

-سلام قطناني
يتمتع العلم بسمعة سيئة في معظم البلدان العربية لكونه مادة مملة يتم تدريسها داخل الجدران الأربعة للفصل الدراسي. وهنا يبرز دور قنوات اليوتيوب التي تعمل على تغيير هذا الانطباع الذي خلّفه النظام التعليم الركيك في أذهاننا.
سلام قطناني مدوّنة فيديو أردنية تتناول مواضيع مختلفة من العلوم الحديثة ويشرحها بطريقة سهلة وبسيطة للفهم. على الرغم من إثارة بعض الجدل من خلال مناقشة مواضيع حساسة ثقافياً مثل التطوّر ونظرية الانفجار العظيم، إلا أن جمهور سلام قد نما بشكل كبير في فترة زمنية قصيرة.

-علمتني كنز
قامت الإعلامية السورية غزل البغدادي بإنشاء قناة يوتيوب تحت اسم “علمتني كنز “بعد انتقالها للعيش في المملكة المتحدة. فتقول إنها لاحظت مدى الاهتمام التي توليه السلطات هناك للأمهات في مختلف مراحل الحمل وما بعد الولادة، بمقابل الكمّ الهائل من الأخطاء الشائعة والمعلومات المغلوطة وغياب التوعية بما يخص التعامل مع الطفل صحياً ونفسياً في عالمنا العربي.
تحتوي القناة على يوميّات الأم مع ابنتها (كنز) ومعلومات قيّمة وحقائق حول الرضاعة الطبيعية والحمل والصحة النفسية والجسدية. بعد توسّع مشروع غزل ومتابعتها غير المتوقعة من قبل مئات الآلاف بغضون وقت وجيز، قررت أن تضم فريق متكامل معها من عشرين متطوع ومتطوعة من سوريا والأردن ولبنان وفلسطين.
يضم الفريق أخصائيين نفسيين وتغذية وأخصائيين سمع ونطق، بالإضافة إلى مترجمين لنقل المعرفة الطبية إلى اللغة العربية.
أصبحت القناة الآن أحد أهم مصادر المعرفة حول تنشئة الأطفال.

اقرأ التالي
اليومُ المنشودُ يا رجُل
بقلم
محمد الفاخري

حقوق النشر © الواو لیبیا 2020. جمیع الحقوق محفوظة.

(الآراء الواردة أدناه تعبّر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر موقع الواو.)