"القليل من الرجال الفاضلين"- مراجعة فيلم

بقلم
عزو شيكا
نشر بتاريخ
27.06.2021

في مسرح برودوي الشهير يجلس أحد العاملين في المقهى أثناء أحد العروض لا يوجد شيئاً ليفعله، فيقرر أن يكتب بعض الأفكار التي راودته عن أحد الضباط المتسلطين الذين يقومون باستغلال نفوذهم وتبرير ذلك بدفاعهم عن الوطن، لتكون هذه القصة بعد زمن مسرحية على مسرح برودي وبعد سنوات تتحول إلى فيلم يرشح لأربع جوائز أوسكار من ضمنها أفضل فيلم.

قصة فيلم A Few Good Men

هارولد داسون ولودين داوني، هما اثنان من مشاة البحرية العسكرية الأمريكية، يتم اتهامهم بقتل زميل لهم في العسكرية البحرية ويليام سانتياجو في أحد القواعد الأمريكية تدعى قاعدة خليج جوانتانامو البحرية في كوبا، ونعم كوبا هي دولة مجاورة للولايات المتحدة الأمريكية، ولكن خليج جوانتانامو محتل من القوات الأمريكية، فيتم تقديمهم لمحاكمة عسكرية، وكان القتيل ويليام سانتياجو لا يتمتع بعلاقات جيدة بمن حوله من الزملاء والرؤساء بسبب ضعفه الشديد خاصة في الجانب البدني.

تتم بعض المحاولات لنقل ويليام سانتياجو إلى قاعدة أخرى بعد طلب سانتياجو أكثر من مرة نقله إلى مكان آخر يتطلب أقل مجهود وبعد عدة محاولات فاشلة قام سانتياجو بمخاطبة جهات عليا في الجيش الأمريكي طالب فيها بنقله ووعدهم بأنه سوف يطلعهم على بعض الأمور غير القانونية التي حدثت في القاعدة. يشتد الخلاف بين قائد القاعدة العقيد ناثان جيسوب الذي يتميز بشخصية نرجسية إضافة إلى عصبية مفرطة مع ضباطه. في حين أن المقدم جيسوب والمقدم ماثيو ماركينسون يطالبان بنقله على الفور، ولكن المقدم جيسوب (قام بدروه الرائع جاك نيكلسون) يعتبر هذا أقرب إلى الاستسلام، فأمر قائد وليام سانتياجو وهو الملازم جوناثان جيمس كندريك، لتدريب ويليم سانتياجو ليصبح أفضل المشاة البحرية.

لكن يتم قتل ويليام سانتياجو، فيتم اتهام كلاً من هارولد داسون ولودين داوني بقتله وهما زملاء سانتياجو وتقوم المحققة البحرية والملازم جوان (قامت بدورها الممثلة دمي مور) بالتحقيق معتقدة أن جريمة القتل تم تنفيذها بناء على أوامر عليا. فتطالب المحققة البحرية والملازم جوان غالواى، بالدفاع عن المتهمين لكن يتم نقل القضية إلى محامي آخر، وهو الملازم دانييل كافي (قام بدوره الفنان العالمي توم كروز) ولكنها كانت محبطة بسبب ذلك.

الملازم دانييل كافي هو محامي في البحرية العسكرية لكنه قليل الخبرة ولم يسبق له الدفاع داخل المحاكم وبعد النظر في القضية يؤمن بثبات التهمة على العسكريين داسون وداوني ويختلف مع المحامية جوان غالواى.
حيث كانت المحامية جوان غالواي تؤمن ببراءة المتهمين، ظناً أن جريمة القتل كانت بسبب أوامر عليا تم تنفيذها من قبل العسكريين داسون وداوني، لكن في النهاية تستقر قضية الدفاع عن المتهمين، مع المحامي دانييل كافي بالتعاون مع المحققة البحرية جوان غالواى.

يحاول دانييل كافي التوصل للغز قتل ويليم سانتياجو، وتساعده الملازم جوان غالواى ويحاول المتهمان، إثبات أن جريمة القتل تمت بناء على أوامر من الجنرال الأعلى، بما يسمى أوامر الكود الأحمر وهو ما يحاول الجنرال اخفائه. الكود الأحمر هي عقوبة غير قانونية تتم ضد المجندين الضعفاء أو المهملين للضغط عليهم ومحاولة تحسين أدائهم. لكن يتم إثبات أن جريمة القتل كانت غير مقصودة، وكان الغرض منها هو التأديب العسكري للعسكري ويليام سانتياجو وليس قتله. كانت تلك التعليمات وكّلها الجنرال جيسوب، لكل من داسون وداوني.

الفيلم رئع جداً يثير قضية مهمة وهي من المسؤول عن الجرائم الإنسانية، هل هم الجنود أو فقط من أعطاهم الأوامر؟ هل كل شئ مباح إذا كان الوطن في خطر؟ والأهم من ذلك، هل فعلاً الوطن في خطر؟

اقرأ التالي
طيف المدينة المنعكس على مرايا نسائها
بقلم
فاطمة الزهراء
فيلم المنصة ومعضلة العدالة الإجتماعية
بقلم
صفية العايش

حقوق النشر © الواو لیبیا 2020. جمیع الحقوق محفوظة.

الآراء الواردة أعلاه تعبّر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر موقع الواو.