أعمال تلفزيونة ليبية جديرة بالمشاهدة في رمضان

بقلم
نورالهدى
نشر بتاريخ
08.04.2021

يشهد التلفزيون الليبي منتوج متزايد وكم هائل من الأعمال الفنية والمسلسلات والبرامج في السنوات القليلة الماضية بتحسن في الجودة بشكل كبير وملحوظ من سنة لأخرى وتوسع في نطاق المواضيع والألوان التي يتناولها وكذلك تضخم في عمليات الإنتاج. كما نرى تزايد في الوجوه الليبية الجديدة على الشاشة وكوادرالمواهب الليبية خلف الكواليس.

ونحن على بعد أيام من الموسم الرمضاني القادم دعونا نلقي نظرة على أعمال دراما، كوميديا وأكشن ليبية ينتظرها المشاهدين، كلٌ منها بطريقة إلقاء خاصة لمحاكاة حياة ووقائع هذا الشعب.

1. غسق

ربما ليس من الخطأ القول أن غسق من الأعمال الأكثر ترقباً على الشاشة الليبية. يؤرخ المسلسل في حلقاته العشر عملية "البنيان المرصوص" ضد تنظيم داعش في ليبيا ويرصد الأوضاع داخل مدينة سرت تحت سيطرة التنظيم كما يرصد الأوضاع في مدينتي مصراتة وطرابلس ابتداء من سبتمبر 2014 وصولا إلى ديسمبر 2016 تاريخ سقوط الجيزة البحرية آخر معاقل "داعش" داخل سرت. عمل فني يضم عدد كبير من الممثلين من ليبيا وتونس والمغرب ومصر وسوريا والأردن، وهو من تأليف سراج هويدي ومن إنتاج وليد اللافي وبإخراج أسامة رزق، الذي أشار في مقابلة له ان رسالة غسق "أن نبين للعالم أننا قاتلنا الإرهاب ودافعنا عن عدة دول وحميناها من خطر الإرهاب، وأن الشعب الليبي لم يكن يوما حاضنا للإرهاب، وأن نكرم الشهداء والمصابين ونرد لهم ولعائلاتهم الجميل".


2. زنقة الريح 2

بعد موسمه الأول الذي تلقى نجاح باهر، يعود زنقة الريح من جديد في جزء جديد ليسرد حكاية الوطن والناس في عمل مليء بالأحداث المشوقة مع الشخصيات التي عرفتموها وشخصيات جديدة انضمت للحومة.

دراما تاريخية اجتماعية، تدور أحداثها سنة 1945 بمدينة طرابلس في ليبيا، تُبرز معاناة الشعب الليبي في ظل حكم الإدارة البريطانية التي نُصِّبت على ليبيا بعد الحرب العالمية الثانية وهزيمة إيطاليا. كما يُبرز المسلسل الحياة الاجتماعية، والعادات والتقاليد التي كانت سائدة بين سكان طرابلس من جميع الأديان والأعراق، تجمعهم مدينة واحدة ووطن واحد، يتشاركون فيه أفراحهم وأحزانهم.


يعتبر مسلسل زنقة الريح من أبرز الاعمال الدرامية الليبية المترقبة في رمضان يمكنك مشاهدته على قناة سلام.

طاقم العمل
المنتج: وليد اللافي
الكاتب: عبد الرحمن حقيق
المخرج: عبد السلام رزق
المنتج الفني: اسامة رزق

3. قالوها

بعد غياب العمل الليبي الكوميدي الشهير "قالوها" لأكثر من عشر أعوام، يعود المسلسل للشاشة الليبية بثوب جديد ولكن بوجوهه المعروفة هذا العام بتمثيل خالد كافو وعبد الباسط بوقندة.

يمكنك مشاهدة المسلسل على قناة سلام خلال شهر رمضان.

4. تخاريف


مسلسل تخاريف للمخرج مؤيد زابطية هو مسلسل ذو حلقات منفصلة، كلٌ منها عبارة عن فيلم قصير متكامل التفاصيل يتناول قضية مجتمعية مختلفة بقصص متنوعة منها محاكاة للأساطير والخرافات الليبية مجسدة في ١٥ حلقة مصورة بالكامل في مدينة طرابلس. يسلط المسلسل الضوء على مواضيع مثل التنمر، ومشاكل الزواج والخطف وغيرها في قالب من الدراما والأكشن والرعب.

يمكنك مشاهدة المسلسل على قناة ليبيا الأحرار.


طاقم العمل
المخرج: مؤيد زابطية
الكاتب: إبراهيم البشاري

5. شط الحرية الجزء الثالث

مسلسل كوميدي يتناول نقد للواقع بطريقة كوميدية وبأداء عفوي نال قبولاً واسعاً في ليبيا ما جعله يعود في موسمه الثالث.

العمل من تأليف فتحي القابسي والفنان سليمان اللويطي في وخالد ابريك وعبدالهادي بوخريم ويحكي قصة أناس بسطاء يعيشون في البادية بعيدًا عن صخب المدينة.

يمكنك مشاهدة المسلسل على قناة 218 هذا الموسم من رمضان.

اقرأ التالي
مشهد سبيستوني
بقلم
عمر أبو سعدة
برامج الدمى التلفزيونية تقليد عالمي قديم
بقلم
فريق الواو
دليل من 8 خطوات لصنع شرير سينمائي
بقلم
أحمد محمد

حقوق النشر © الواو لیبیا 2020. جمیع الحقوق محفوظة.

(الآراء الواردة أدناه تعبّر عن رأي الكاتب، ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر موقع الواو.)