رؤية: من جمعية لهواة الفلك إلى مؤسسة لعلوم الفضاء

 

لا شك بأننا جميعاً نعرف ونتابع في الوسط الليبي صفحة (رؤية) خاصّة عبر موقع التواصل الاجتماعي (الفيس بوك)، هذه الصفحة التي لا طالما كانت مرجعاً صحيحاً وموثوقاً عن مواقيت دخول الأهلة والشهور القمرية، لا سيما شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى أنها مرجع أصيل لكل الليبين في معرفة أخبار الطقس وتغيراته اليومية والأسبوعية في كل ليبيا.

في هذا المقال سنتحدث أكثر عن (رؤية)، كيف بدأت من صفحة اجتماعية إلى جمعية، ثم بعد 10 سنوات تتحوّل إلى أوّل مؤسسة ليبية غير حكومية مختصة في علوم الفضاء وتطبيقاته يتابعها أكثر من نصف مليون شخص.

بدايـــــة (رؤيـــــة):

عام 2012 وبالتحديد في 15 / 07 / 2012 م أطلقت رؤية رسمياً ولأوّل مرة، حيث حينها انتشر جدل وشائعات أدى إلى شرخ في الوسط الليبي حول رؤية هلال شهر رمضان لعام 1433 هـ فتم إطلاق صفحة رؤية على الفيس بوك بهدف الرد على من أطلق هذه الشائعات.

وبعد النجاح الكبير الذي حققته مجموعة رؤية تم الإعلان عن تأسيس جمعية رؤية لهواة الفلك بشكل رسمي في نهاية شهر فبراير عام 2015 كأحد مؤسسات المجتمع المدني في ليبيا، لتكون أول جمعية ليبية تهتم بالفلك بشكل احترافي، وقد حققت الجمعية عبر صفحتها على الفيس بوك تفاعلاً لم تحققه أي جمعية فلكية عربية أخرى.

سبب التسميــــة:

”رؤية” هو اسم الجمعية المنبثق من أصل الحضارة الاسلامية التي اسهمت في تقدم علوم الفضاء والحساب الفلكي وهو الاسم الدال على رصد أهلة الأشهر.

 

أهم الفعاليات والأنشطة التي أقمتها مؤسسة رؤيــــــة:

  • مهرجان الثريا العلمي والذي أقيم خلال عام 2016 بمدينة طرابلس والذي احتوى على العديد من الأجنحة: جناح التجارب العملية - جناح "فضاء الرسم" المخصص للأطفال - جناح منظمة المجتمع العلمي الليبي - جناح "الواقع الافتراضي" لمحطة الفضاء الدولية - جناح صور الفضاء - جناح هيكسا كونكشن - جناح المركز الليبي للإستشعار عن بعد وعلوم الفضاء.

  • رصد خسوف القرن في مدينة شحات عام 2018 وهو أطول خسوف في القرن.

  • العديد من ورشات العمل والمحاضرات في الجامعات الليبية وأيضاً مع فرق ومخيمات الكشافة.

1 / 4

وبجانب الأنشطة والفعاليات فمؤسسة رؤية تقوم من خلال فريقها بمتابعة رصد الأهلة والطقس وأيضاً ترجمة المقالات العلمية المختصّة بعلوم الفلك والفضاء ونشر الثقافة وتبسيط العلوم لدى الوسط الليبي من خلال قنوات التواصل الإجتماعي المختلفة لديها بالإضافة إلى تأسيس مجموعة عبر موقع الفيس بوك تحت اسم (مجتمع رؤية) تهتم بالنقاش العلمي في الأمور ذات الاختصاص.

 

الأنشطة والفعاليات المستقبلية التي تسعى مؤسسة رؤيـــة لإقامتها:

  • تأسيس عدد من الأندية الفلكية في المدارس الليبية والتوسع في المدن ضمن شراكة المؤسسة مع وزارة التربية والتعليم.

  • إقامة محطات رصد للطقس في مدن ومناطق مختلفة من ليبيا وتكوين قاعدة بيانات دقيقة ومحدّثة.

العضويات والشركات الدولية والمحلية للمؤسســــة:

  •   تحظى مؤسسة رؤية بعضوية في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك (AUASS) ومقره مدينة عمّان الأردنية.

  • عضو في منظمة علماء الفلك بلا حدود (فلكيون بلا حدود) ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية.

أما على الصعيد الوطني والمحلي فلها العديد من الشراكات والتي تساعد المؤسسة في أداء عملها مثل: شراكتها مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة سديم للتقنية والمنظمة الليبية للتقنية ومركز همزة وصل.

 

تطبيق رؤية الذكي...رؤية بين يديك

تطبيق رؤية هو خطوة ضمن عدة خطوات من المؤسسة لضمان وصول تام للمعلومة للمتابعين، وسيكون الغرض الأساسي للنسخة الحالية هو وصول المعلومة إلى هاتف المتابع بشكل سلس وبإشعارات خفيفة ومعلومات مفيدة فهو ثمرة جهد عشرات الأعضاء لتسهيل وصول المعلومة الصحيحة والموثوقة لهاتفك المحمول في كل وقت، دون الحاجة لتصفح فيسبوك كل مرة للبحث عن أخبار الطقس والأهلة وأخبار علوم الفلك والفضاء.

تطبيق رؤية كان نتاج الشراكة بين مؤسسة رؤية وشركة سديم للتقنية، ويمكنكم تحميله من خلال الرابط التالي:

1 / 2

لم يمرّ على نزول التطبيق، وحتى كتابة هذا المقال، إلا حوالي شهرين فقط وكانت الإحصائيات محفزة وجميلة، فالتطبيق حصل على أكثر من 10 آلاف عملية تحميل في متجر بلاي ستور بالإضافة إلى أن تقييمه وصل إلى 4.7. أما في متجر Apple Store فقد وصل التطبيق إلى المركز 16 بين أفضل التطبيقات والأكثر استخداماً وتحميلاً فور نزوله.

  

إحصائيــــــات لرؤية أفضـل...مؤسسة رؤية لعلوم الفضاء وتطبيقاته في أرقام:

  • معدل الوصول في صفحة رؤية لكل 28 يوم: 1.5 مليون ~ 2 مليون

  • معدل التفاعل مع مناشير صفحة رؤية لكل 28 يوم: 1 مليون ~ 1.5 مليون

  • عدد أعضاء مجموعة مجتمع رؤية على الفيس بوك: أكثر من 55 ألف عضو

  • عدد مستخدمي تطبيق رؤية: أكثر من 35 ألف مستخدم

مقالات ذات صلة