ترفيه
11.01.22

ليبيا: موقع تصوير أفلام عالمي!

قائمة بأفضل الأفلام التي صُوّرت في ليبيا

حقيقة لا يعرفها الكثير عن بلادنا وهي أنها بلد ذو جمال طبيعي خلّاب، حيث سارع كبار منتجي هوليوود في مرات عديدة لتصوير أفلامهم هنا. بمناظرها الصحراوية ومدنها الخلابة وتاريخها وثقافتها؛ أصبحت ليبيا خلفية فريدة لأفلام عظيمة. هنا نلقي نظرة على بعض أشهر هذه الأفلام، التي ربما لم تكن على علم بأنه تم تصويرها (جزئيًا أو كليًا) في ليبيا.

 

1.     Legend of The Lost 1957 

فيلم إيطالي-أمريكي يندرج تحت تصنيف "مغامرات"، من بطولة جون وأين، وصوفيا لورين، وروسانو براتزي. تم التصوير في مواقع مختلفة في جميع أنحاء ليبيا بما في ذلك لبدة العظمى (الخمس) وزليتن.

جدير بالذكر أن مقر الفيلم كان في غدامس، حيث أكّدت مصادر عدة أنه تم توظيف مواطنين من المدينة بموقع التصوير.

2.     Ice Cold in Alex 1958 

فيلم حرب بريطاني إنتاج سنة 1958، تم تصويره أثناء حملة الصحراء الغربية في الحرب العالمية الثانية. حاز الفيلم على جائزة في مهرجان برلين السينمائي الدولي الثامن، على الرغم من أن المنتجين كانوا يعتزمون التصوير في الإسكندرية في مصر، إلا أنهم اضطروا إلى التوجه نحو ليبيا، ذلك بسبب الصراع على قناة السويس.

 

3.     The Message 1976

شاهد الكثير منا هذه الملحمة الإسلامية مرات لا تحصى. يعدّ فيلم الرسالة من أهمّ أعمال المخرج الكبير مصطفى العقاد، وصدر منه نسختين باللغتين العربية والإنجليزية تم تصويرهما بشكل منفصل في كل من المغرب وليبيا.

استغرق الإنتاج ما يقارب الأربعة شهور ونصف لبناء مواقع تصوير تحاكي مدينتي مكة والمدينة.

 

4.     The Black Tent 1956

فيلم حرب بريطاني من إخراج بريان ديزموند هيرست، وبطولة دونالد سيندن، وأنتوني ستيل، وآنا ماريا ساندري، وأندريه موريل، ودونالد بليسينس.

تدور أحداث الفيلم في شمال إفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية، وتم تصويره في موقع في ليبيا.

 

5.     Sea of Sand 1958

فيلم حرب بريطاني من بطولة ريتشارد أتينبورو، وجون جريجسون، ومايكل كريج.

تدور أحداث الفيلم، الذي أخرجه جاي جرين، حول دورية تابعة لـمجموعة الصحراء طويلة المدى (وهي وحدة استطلاع وإغارة تابعة للجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الثانية) أثناء حملة العمليات العسكرية في شمال إفريقيا خلال الحرب العالمية الثانية. وتم تصويره في مواقع عدة في أنحاء ليبيا.

 

6.     Lion of the Desert 1981

من منا لا يعرف فيلم أسد الصحراء؟

فيلم حرب ملحمي تاريخي عن عمر المختار والمقاومة الليبية خلال الحرب الإيطالية-السنوسية الثانية.

بطولة الرائع أنتوني كوين في دور عمر المختار، وأوليفر ريد في دور الجنرال الإيطالي رودولفو غراتسياني، وكان من إخراج مصطفى العقاد.  أثناء التصوير، تم الاستعانة بخدمات عناصر الجيش الليبي الذي زوّد فريق الفيلم بحوالي عشرة آلاف ممثل إكسترا\كومبارس.

 

 هذه مجرد قائمة مختصرة لأفلام لا حصر لها تم تصويرها في ليبيا. هل شاهدت أي من هذه الأفلام أو تود الإضافة للقائمة؟ شاركنا بالرد في التعليقات!

مقالات ذات صلة