ترفيه
12.12.21

جولة نصف شهرية في البلدان المغاربية

هذه السلسة الجديدة تأخذنا في جولة كل أسبوعين لتلقي الضوء على مواضيع الساعة الشائعة/الترند في دول المغرب العربي.

  • هوية ليبية جامعة| المادة 40

تم إطلاق العمل الفني الوطني -قادرين- من إنتاج مشروع المادة 40 تعاوناً مع الموزع الموسيقي صالح ياسر دعماً لمشاركة المواطن الليبي في عملية صنع القرار السياسي وتحفيزاً للمشاركة في الانتخابات المفصلية التي نقف على أعتابها.

يتكوّن العمل من ميدلي (مزج موسيقي) لأعمال تراثية ليبية معروفة ومتنوعة بأصوات شبابية أصيلة (انتصار عطية، كريم التركي، بشير التارقي).

صالح ياسر X المادة 40 - قادرين | Gadreen (مع. انتصار عطية, كريم التركي, بشير التارقي)
  • كيف سيكون شكل الموناليزا إن كانت مغربية؟

في سلسلة أطلقت عليها الفنانة زينب بشرى اسم “Covid Classics” بدأتها في فترة الحجر، استعادت من خلالها السردية المغربية الأمازيغية عن طريق إعادة تركيب لوحات فنية محلية وعالمية رائعة باستعمال الرموز والمجوهرات واللباس التقليدي للتعريف بالثقافة المغربية والأمازيغية بطريقة فنية.

  • بعد توقف طويل بسبب الجائحة: عودة الروح للفن الرابع

افتتح السبت مهرجان أيام قرطاج المسرحية في دورتها الثانية والعشرين بمشاركة نحو 100 عرض من تونس والجزائر والمغرب والأردن ومصر وفلسطين وسوريا والعراق والكويت، والسنغال، وبوركينا فاسو، وغينيا. في وجبة دسمة مزجت الشعر والغناء والرقص والموسيقى في عرس فني يتوّج ويثمّن الإصدارات المسرحية الجديدة. وفي تصريح لوزارة الثقافة التونسية حياة قطاط: "هذا المهرجان هو مناسبة تبرز حاجتنا الأكيدة للمسرح باعتباره يساهم في بناء عقول سليمة بعيدة عن الانغلاق وتصمد أمام كل أنواع التحديات والعوائق".

يُذكر أن المسرح الليبي كانت له مشاركة جميلة بمسرحية "الموقوف رقم 80" لعبد السلام طيره تناول فيها تساؤلات حول شفاء جراح الروح والجسد بعد التعذيب، وهل إن كان بإمكان الزمن مداواة عذابات المساجين الطويلة حتى بعد سقوط الديكتاتور، في موقف صريح ضد الظلم وانتصار للأمل والإنسان والحياة وأبناء الوطن المؤمنين بالمستقبل ممن لا يتوانون عن قول الحقيقة.

  • كأس العرب: الجزائر تُقصي الجارة المغرب في طريقها إلى نصف النهائي

بعد التعادل 2-2 في الوقت الأصلي لمباراة ربع النهائي التي جمعت منتخبي الجزائر والمغرب، لعب الفريقين شوطين إضافيين لم تتغير فيهما النتيجة مما أدى للاحتكام بضربات الجزاء. فحجزت الجزائر مقعد أمام المضيفة قطر في نصف النهائي بعد مباراة مجنونة والفوز بركلات الترجيح 3-5.

الجزائر والمغرب ملخص المباراة 2-2 وركلات ترجيح 5-3 كأس العرب (رؤوف خليف)

مقالات ذات صلة