ترفيه
09.01.22

جولة نصف شهرية في البلدان المغاربية

هذه السلسة الجديدة تأخذنا في جولة كل أسبوعين لتلقي الضوء على مواضيع الساعة الشائعة/الترند في دول المغرب العربي.

  • بعد أزمة دبلوماسية شديدة استمرت لأشهر، قررت الجزائر إعادة سفيرها إلى باريس ليواصل مهامه. وعمل الطرفان خلال الأسابيع القليلة الماضية على حل الخلافات المتراكمة، والتي تفجرت بعد تصريحات للرئيس الفرنسي ماكرون عن الجزائر.

  • قال رئيس مجلس المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا عماد السايح إن عقبات أمنية وقضائية وسياسية شكلت "قوة قاهرة" منعت إجراء الانتخابات في موعدها السابق في كانون الأول/ ديسمبر الماضي. وأضاف أن تحديد تاريخ 24 كانون الثاني/يناير الجاري الذي اقترحته المفوضية، يشترط زوال هذه "الأسباب القاهرة" ومصادقة البرلمان.

ليبيا: المفوضية العليا تشترط زوال "القوة القاهرة" لتنظيم الانتخابات

  • قالت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية بشرى مداح في تصريح لوكالة الأنباء المغربية أمس الجمعة، إن بلادها أجازت الاستخدام الطارئ لعقار "مولنوبيرافير" الذى تنتجه شركة "ميرك" لعلاج كورونا.

  • لأسباب صحية، أعلنت وزارة العدل الموريتانية الجمعة الإفراج الموقت عن الرئيس السابق محمد ولد عبد العزيز مع إبقائه تحت الرقابة القضائية والطبية. وقضى ولد عبد العزيز أشهرا عدة في السجن على خلفية مزاعم فساد وغسل أموال وإثراء غير مشروع وتبديد ممتلكات عامة ومنح مزايا غير مستحقة وعرقلة سير العدالة وجهت إليه في مارس/ آذار 2021.

  • يترقب عشاق كرة القدم انطلاق فعاليات بطولة كأس أمم إفريقيا في الكاميرون، والتي تبدأ مبارياتها يوم 9 يناير/ كانون الثاني المقبل، وتنتهي في 6 فبراير/ شباط 2022. ويشارك في البطولة 24 منتخباً، من بينها 6 منتخبات عربية، وتم تقسيمهم على 6 مجموعات، وأسفرت عن مواجهات عربية مباشرة في المجموعتين الرابعة ( مصر والسودان )، والسادسة ( تونس وموريتانيا ).

مقالات ذات صلة