ترفيه
06.02.22

جولة إخبارية شمال إفريقية

في جولة جديدة على بعض المستجدات في منطقة شمال أفريقيا، تعالوا نتعرّف سوياً على أبرز العناوين من ليبيا وبعض البلدان المجاورة.

  • تعيش المنطقة العربية وتحديداً المغرب حالة صدمة بعد خبر وفاة الطفل ريان في المغرب بعد أن علق في بئر لمدة خمسة أيام، وعلّق قلوب الملايين معه ممن تابعوا مستجدات عملية إنقاذه في بث حي ومباشر. بعد الحادثة المأساوية، تعالت أصوات عدد من المتابعين أطلقت حملات تنادي بغلق فوهات الآبار وإنقاذ آخرين بعد سقوط ريان في بئر بمدينة شفشاون.

  • تتوجه الأنظار في مصر وقارة إفريقيا تجاه محمد صلاح في انتظار فكّه عقدة اللقب الأول مع المنتخب، في حين تعجّ السوشال ميديا أيضاً بنقاشات حول قانون منع ضرب الزوجات، التي أكدت مقدمته أن السبب الرئيسي في إعداد مشروع القانون أن قانون العقوبات لا يتضمن عقوبات مناسبة لجرم ضرب الزوج لزوجته.

  • تم اختتام حملة #قادة_ليبيا_الشباب التي جاءت لبداية العام الأوروبي للشباب 2️⃣0️⃣2️⃣2️⃣ التي هدفت إلى تسليط الضوء على الشباب الليبي البارز ممن يعملون على مشاريع تنموية مختلفة تابعة للاتحاد الأوروبي في قطاعات متعددة منها الاقتصادي والتكنولوجيا والصحافة والتدريب وصناعة المحتوى وغيره.

  • عمّت حالة من الحزن الأوساط الفنية والثقافية في ليبيا إثر رحيل الفنانة الشعبية خديجة الفونشة عن سن ناهزت 87 عاما يوم الجمعة الماضي، مكانة الفنانة الكبيرة صاحبة الصوت الشجي والتي لقبت بوردة ليبيا وكوكب الشرق الليبي في إشارة إلى أصولها التي ترجع إلى مدينة بنغازي. هذا التقرير عن العظيمة الراحلة نشرته وكالة "بوابة تونس" الإخبارية.

  • أصدرت منظمة العفو الدولية تقريراً عن الاعتقال التعسفي من قبل السلطات الجزائرية لنشطاء الحراك في الجزائر، بعد دخول 40 معتقلاً إضرابًا جماعيًا عن الطعام احتجاجًا على التهم الزائفة الموجهة إليهم لمجرد ممارسة حريتهم في التعبير، مطالبين بإنهاء اعتقالهم التعسفي. أرفق بالتقرير عريضة لجمع التوقيعات المطالبة للسلطات بإطلاق سراح جميع نشطاء الحراك الآن.

"تستغل السلطات الجزائرية تفشي وباء فيروس كوفيد-19 لتسريع وتيرة حملة القمع ضد نشطاء الحراك، ووضع معارضيها في السجن، وإسكات أصوات وسائل الإعلام."

مقالات ذات صلة