ترفيه
27.12.21

جولة نصف شهرية في البلدان المغاربية

هذه السلسلة الجديدة تأخذنا في جولة كل أسبوعين لتلقي الضوء على مواضيع الساعة الشائعة\الترند في دول المغرب العربي.

  • مفوضية الانتخابات الليبية تقترح تأجيل الانتخابات الرئاسية شهراً عن موعدها

وقال الهادي الصغير رئيس اللجنة في خطاب رسمي موجه لرئيس مجلس النواب، "استنادا على الاجتماعات واللقاءات مع مفوضية الانتخابات والمجلس الأعلى للقضاء وكل الأطراف المعنية، وبعد اطلاعنا على التقارير الفنية والقضائية والأمنية، نفيدكم باستحالة إجراء الانتخابات بالموعد المقرر في الرابع والعشرين من ديسمبر/كانون الأول". منذ بدء عملية التحضير للانتخابات الرئاسية قبل أسابيع، سُجلت حوادث أمنية في بعض المراكز الانتخابية غرب ليبيا، إلى جانب محاصرة مسلحين مقر محكمة سبها جنوب البلاد لأيام، قبل السماح لها بالعمل مجدددا لتقبل طعن سيف الاسلام القذافي بشأن قرار مفوضية الانتخابات استبعاده، وتعيده إلى السباق الرئاسي.

عماد السايح رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات يعقد مؤتمر صحفي في طرابلس 24أكتوبر 2021
  • توقع مستقبل زاهر لقطاع الدفع عبر التقنية الخليوية في منطقة المغرب العربي

أصدرت مجموعة المرشدين العرب ((Arab Advisors Group تقرير جديد بعنوان "خدمات الدفع الخليوية في منطقة المغرب العربي". حيث حلل التقرير خدمات المال الخليوي (Mobile Money) والمحفظة الخليوية (Mobile Wallet) التي يقدمها مقدمي خدمات الدفع الخلوية والمؤسسات غير المالية في منطقة المغرب العربي، وتحديداً في الجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب وتونس.

  • الاثنين العاصف بليبيا: اجتماع حاسم للبرلمان والشارع غاضب

وعن رؤيته للوضع الحالي، تابع الدبلوماسي الليبي السابق بالأمم المتحدة، قائلًا: "رئيس الحكومة لم ينجح في إذابة الجليد بين الفرقاء الليبيين، أو الذهاب لمصالحة وطنية، أو توحيد مؤسسات الدولة، وهذا يعطي مؤشرات بأن تأجيل الانتخابات والدخول في تشكيل حكومة جديدة سوف يرجع بالليبيين لنقطة الصفر".

  • بعد خروجه من الحكومة: البيجيدي يطالب بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية

وجاء في ملتمس مجموعة البيجدي أن الدستور نص في مادته الخامسة، على أن اللغة الأمازيغية لغة رسمية للدولة بعد اللغة العربية، وطالب بـ"جعل رأس السنة الأمازيعية عطلة مؤدى عنها، على غرار باقي المناسبات الوطنية الأخرى التي تخلد محطات من تاريخ أمتنا الإسلامية، وتاريخ وثقافة وأمجاد وطننا".

هي ابنة الفنان المختار ولد الميداح، ووالدتها عائشة بنت الببان فنانة أيضا، لكنني وجدت أنها لم تكن مجرد سيدة تمتلك صوتًا جميلًا، بل سياسية ومعارضة وأول فنانة تكون عضوة في مجلس الشيوخ وسفيرة بيئية وحاصلة على كثير من الجوائز والتكريمات عربيًا ودوليًا. إذن، لماذا لم ينتشر غناؤها من قبل في مصر ولبنان وفلسطين وغيرها من بلاد الشرق العربي؟

حافظت المعلومة بنت الميداح (يسار) على تقديم لون فريد للأغنية الموريتانية
  • الجزائر تتوج بكأس العرب للمرة الأولى في تاريخها بعد الفوز على تونس

تُوج منتخب الجزائر بلقب كأس العرب 2021 المُقامة في قطر، للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على منتخب تونس بهدفين دون رد في نهائي البطولة.

مقالات ذات صلة